الشريط الاخباريدوليسياسة

(شارع الصواريخ).. مشروع صيني لتعزيز تطوير الفضاء التجاري

 

أطلقت الصين مشروع “شارع الصواريخ” الذي يهدف إلى إنشاء مركز للبحث العلمي والإنتاج على المستوى الوطني لدعم تطوير الفضاء التجاري في الصين.

وذكرت وكالة شينخوا للأنباء أن المشروع يقع في منطقة “بكين إي تاون”، وهي منطقة تنمية اقتصادية وتكنولوجية في جنوب شرق العاصمة بمساحة أرضية إجمالية تبلغ 140 ألف متر مربع، وتضم بعض المرافق الأساسية مثل منصة تكنولوجية مشتركة ومركز تصنيع متطور ومركز بحث وتطوير الابتكار، كما يخطط لبناء قاعة عرض تفاعلية للعلوم والتكنولوجيا تقدم للزوار تجارب واقع افتراضي غامرة.

وتتوقع الحكومة أن يساعد المشروع شركات الصواريخ في استكشاف تكنولوجيات جديدة وتوسيع سيناريو تطبيقها، وفي الوقت نفسه، قادت تحالفاً تجارياً فضائياً يجمع بين الشركات والجامعات والمؤسسات والتعاونيات.

وتستضيف “بكين إي تاون” مجموعة تضم أكثر من سبعين شركة طيران، بما في ذلك 75 بالمئة من صانعي الصواريخ في الصين.

وقامت شركات الصواريخ التجارية الخاصة في البلاد التي تتخذ جميعها من بكين مقراً لها عام 2023 بـ13 عملية إطلاق فضائية.

ومنذ أن سلط تقرير عمل الحكومة الصينية في وقت سابق من هذا العام الضوء على إدراج صناعة الفضاء التجارية كمحرك مهم للنمو الجديد، أصدرت العديد من المناطق مثل شانغهاي وهونان وسيتشوان أيضاً خطط تطوير لتعزيز الصناعة.

وتظهر البيانات أن سوق الفضاء التجاري في الصين شهد نمواً سريعاً منذ عام 2015، بمتوسط زيادة سنوية تزيد على 20 بالمئة من عام 2017 إلى النصف الأول من العام الجاري الذي يُتوقع فيه أن تبلغ قيمة سوق الفضاء التجاري في البلاد 2.34 تريليون يوان نحو 328 مليار دولار أمريكي.