الشريط الاخباريعلوم وتكنولوجيا

اختراق الأجهزة المنزلية الذكية للخصوصية؟كيف نمنع ذلك

تقدّم تقنية PrivacyLens (عدسة الخصوصية) الرائدة في مجال الكاميرات، التي طوّرها فريق من المهندسين في جامعة ميشيغان،  خدمة حماية المستخدمين من مخاطر انتشار الصور ومقاطع الفيديو الحرجة، التي تجمعها الكاميرات المنزلية الذكية والمكانس الكهربائية الآلية.

تستخدم PrivacyLens نظام كاميرا مزدوج يضم كاميرا فيديو قياسية وكاميرا استشعار للحرارة.

ويمكن للتقنية المطورة التعرف على الأفراد واستبدال صورهم بأشكال عصا عامة، من خلال الكشف عن درجة حرارة الجسم لدى الأشخاص في مجال رؤيتها.

وتعكس الأشكال العصا بدقة تحركات الأشخاص الحقيقيين، ما يضمن عمل الأجهزة التي تعتمد على الكاميرا دون المساس بخصوصية الأشخاص الموجودين في الصورة.

وقال ألانسون سامبل، الأستاذ المشارك في علوم وهندسة الكمبيوتر في جامعة ميريلاند، ومعد الدراسة: “معظم المستهلكين لا يفكرون فيما يحدث للبيانات التي تجمعها أجهزتهم المنزلية الذكية المفضلة. في معظم الحالات، يتم بث الصوت الخام والصور ومقاطع الفيديو من هذه الأجهزة إلى الخوادم السحابية الخاصة بالمصنعين، بغض النظر عما إذا كانت البيانات مطلوبة بالفعل للتطبيق النهائي أم لا. الجهاز الذكي الذي يزيل معلومات التعريف الشخصية قبل إرسال البيانات الحساسة إلى خوادم وتهدف PrivacyLens إلى معالجة المشكلة الملحة المتمثلة في التقاط اللحظات الخاصة، ومشاركتها عبر الإنترنت عن غير قصد.

ويأمل الفريق الهندسي أن تساهم هذه التقنية المطورة في تشجيع الأشخاص على استخدام الكاميرات لمراقبة الصحة واللياقة البدنية في المنزل، دون القلق بشأن انتهاكات الخصوصية.خاصة، سيكون منتجا أكثر أمانا بكثير مما لدينا حالياً”.