الشريط الاخباريصحة

ماهي الأطعمة التي تمنحك الطاقةخلال التعب اليومي ؟

بسبب ضغوطات الحياة المتزايدة وكثرة المهام اليومية التعب اليومي والشعور بنقص الطاقة من التحديات .. إليكم قائمة بأفضل الأطعمة لمكافحة التعب، مقابل أطعمة أخرى يُفضّل الابتعاد عنها لأنها قد تسبّب التعب.

تُعدّ ممارسة الرياضية واتباع نظام غذائي صحي من الأمور المهمة لتجاوز الشعور بالتعب ونقص الطاقة.

ويتناول موقع “هايل براكسيس” الألماني، الذي يُعنى بالأخبار الطبية، مجموعة من الخيارات لزيادة طاقة الجسم بشكل طبيعي للغاية.

من ضمن هذه الخيارات، فإنّ وجبة الإفطار مثلاً يحب أن تحتوي على البروتين والدهون الصحية والحبوب الكاملة، إذ تساعد وجبة الفطور المتوازنة على قضاء اليوم بشكل جيد، خصوصاً وأنّ التعب يبدأ في فترة ما بعد الظهيرة.

كما أنّ تناول وجبة متوازنة من الطعام يمدّ الجسم بالطاقة على مدى فترة زمنية أطول، إذ إنّ جسم الإنسان يحتاج إلى وقت أطول في عملية الهضم، بحسب “هايل براكسيس”.

وتقول بيث تشيروني، المختصّة بالتغذية في “مستشفى كليفلاند كلينيك” الأميركي: “إذا كنت قادراً على توزيع السعرات الحرارية على مدار اليوم، فإنه من غير المرجح أن تعاني من نقص الطاقة في وقت لاحق بعد الظهر”، مضيفةً أنّ “ما تأكله سيؤثر على مستوى طاقتك طوال اليوم”.

وأوصت الخبيرة الأميركية بمجموعة من الأطعمة من أجل عدم الشعور بالتعب. ومن بين هذه الأطعمة منتجات الحبوب الكاملة: دقيق الشوفان، الأرز البني وخبز الحبوب الكاملة.

 

وبخصوص الخضراوات فهناك البطاطا الحلوة، الذرة، القرنبيط والخضروات الورقية مثل السبانخ. أما الفواكه، فقد أوصت الخبيرة بالتفاح والتوت والموز. كما نصحت أيضاً بتناول البقوليات مثل الفول والعدس.

وهناك أيضاً قائمة بالأطعمة الفعّالة لمواجهة التعب، مثل اللحوم الخالية من الدهون، والدجاج وسمك السلمون والمكسّرات مثل اللوز، والبيض والزبادي الطبيعي.

ابتعد عن هذه الأطعمة!

في المقابل، يُفضّل الابتعاد عن مجموعة من الأطعمة، التي يمكن أن تؤدي إلى التعب، ولا سيما تلك التي تحتوي على الكربوهيدارت. وتتسبّب تلك الأطعمة في ارتفاع مستويات السكر في الدم  بسرعة، ما يؤدي إلى زيادة للطاقة في البداية، إلّا أنّ الطاقة تنخفض بعد ذلك بشكل حاد، ما قد يؤدي للتعب.

ومن بين تلك الأطعمة هناك الخبز الأبيض، والمعكرونة، والأرز الأبيض والحلويات والكعك والمشروبات الغازية وغيرها.

وأوضحت المختصّة  اتشيروني أنّ “العثور على طرق أخرى للبقاء نشيطاً طوال يوم العمل قد يساعد أيضاً”.

وقالت:”تذكّر أن تنهض وتتحرّك وتخرج حتى لتستنشق بعض الهواء النقي إذا كانت لديك فرصة”، مشيرةً إلى أنه “في بعض الأحيان، فإنّ قضاء بعض الوقت بعيداً عن شاشة الكمبيوتر قد يمنح دفعة من الطاقة بشكل طبيعي”، وفق “كليفلاند كلينيك”.

أسباب التعب اليومي؟

من جهته، أشار موقع “إنسباير” الألماني إلى مجموعة من الأسباب، التي يمكن أن تسبّب الشعور بالتعب اليومي. ومن بين هذه الأسباب تناول وجبات طعام دسمة قبل النوم، عدم ممارسة الرياضة، الإفراط في شرب القهوة أو الحكول، استخدام أجهزة تحتوي على نسبة عالية من الضوء الأزرق قبل النوم (هاتف ذكي، كمبيوتر شخصي.. إلخ)، ضوضاء الشوارع.

كما أنّ نقص بعض الفيتامينات في الجسم مثل فيتامين “د” و “ب 12″، تؤدي إلى اضطراب النوم، الاكتئاب والتوتر، قصور الغذة الدرقية، بعض أمراض المناعة الذاتية وغيرها.