دوليسياسة

الخارجية الصينية: نشر واشنطن أسلحة نووية على أراضي دول أخرى ينتهك معاهدة حظر الانتشار النووي

أكدت وزارة الخارجية الصينية أن نشر الولايات المتحدة أسلحة نووية على أراضي الدول غير النووية في حلف الناتو ينتهك بوضوح معاهدة عدم الانتشار الدولية.

ونقلت وكالة شينخوا عن المتحدثة باسم الخارجية الصينية (ماو نينغ) قولها: “إن معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية تحظر صراحة نقل الأسلحة النووية والسيطرة عليها سواء بشكل مباشر أو غير مباشر” لافتة في هذا السياق إلى أن قيام واشنطن بنشر مثل هذه الأسلحة على أراضي الدول الأعضاء غير النووية في حلف شمال الأطلسي والسماح لطائرات مقاتلة من هذه الدول بحمل وتسليم أسلحة نووية أمور تنتهك بوضوح أحكام المعاهدة.

وأضافت: “إن مثل هذه التحركات الأمريكية هي أعمال صارخة من أعمال الانتشار النووي التي قد تشجع المزيد من الدول على اتباع نفس النهج، وتعيق جهود ضبط التسلح النووي، وتزيد من خطر الصراع النووي، وتقوض الاستقرار الإستراتيجي العالمي” .

وأعربت ماو عن تمسك الصين القوي بالنظام الدولي لنزع السلاح النووي ومنع الانتشار على أساس معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وهي تحث الدول المعنية على إلغاء ترتيبات مشاركة الأسلحة النووية، وسحب عدد كبير من الأسلحة النووية المنتشرة في أوروبا والامتناع عن تكرار مثل هذه الترتيبات بأي شكل من الأشكال في منطقة آسيا- الباسيفيك.