الشريط الاخباريصحة

الكولاجين وأهميته للجلد والبشرة ؟

الكولاجين هو البروتين الذي يعزز فزيولوجيا الجلد ويحفاظ على بنيته ومرونته وشبابه، ونقص هذا البروتين بسبب عوامل عديدة يؤدي إلى شيخوخة الجلد.. فما هي مصادر الكولاجين الضرورية لصحة جلدنا؟

تؤدي العديد من العوامل المختلفة إلى تفاقم عملية شيخوخة الجلد، بما في ذلك التعرّض للإشعاع، وتناول نظام غذائي غير متوازن، ونقص المغذيات الدقيقة المرتبطة بالتوتر، مما يؤدي إلى فقدان الكولاجين في الجلد.

المعروف أنّ الكولاجين هو البروتين الذي يحدّد فزيولوجيا الجلد، من خلال الحفاظ على بنية الجلد، وتمكين وظائفه العديدة، وذلك بحسب ما جاء على الموقع الإلكتروني الرسمي لـ”مكتبة الطب الوطنية” في الولايات المتحدة الأميركية.

ويمكن لعوامل مثل ضوء الشمس، والتدخين، والتلوّث البيئي، وشرب الكحول، ونقص العناصر الغذائية، تسريع عملية خسارة البشرة للكولاجين، ما يتسبّب بتقلّص مرونة الجلد، وبدء ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد. وبسبب فقدان الكولاجين، يُصبح الجلد أرق وأكثر جفافاً بشكل متزايد.

وتُعتبر غالبية مكملات الكولاجين التي يوصي بها الخبراء غنية بـ”الببتيدات” التي تحتوي على أحماض أمينية، بما في ذلك “البرولين، الجليسين، والهيدروكسي برولين”.

وأظهرت الأبحاث أنّ زيادة إنتاج “الببتيد” من “حمض الهيالورونيك” في الخلايا الليفية الجلدية يحفّز هجرة هذه الخلايا ويقوّي الكولاجين، وبالتالي يزيد كمية الرطوبة في الطبقة القرنية.

ويُعدّ الكولاجين ضرورياً لصحة الجلد، لأنّ كلاً من الشيخوخة الداخلية وتلك الضوئية، أي شيخوخة البشرة المبكرة الناجمة عن التعرّض المفرط لأشعة الشمس، تقلّل من وجوده في الجسم، ما يتسبب بدوره في انخفاض سماكة الجلد، وفقدان مرونته، وليونته.

ماهي اهم مصادر الكولاجين

المصادر الغذائية:

بحسب موقع “مكتبة الطب الوطنية” فإنّ استهلاك بروتين الكولاجين يختلف بشكل كبير، وفقاً للعادات الغذائية والمأكولات المستهلكة. وتتضمن مصادر الكولاجين الغذائي:

– لحم البقر والعجل والضأن

– الدجاج والحبش والدواجن الأخرى

– المأكولات البحرية

– النقانق واللحوم المعلّبة

كريمات الوجه:

يؤدي بروتين الكولاجين دوراً بارزاً في الحفاظ على بشرة مشدودة. أمّا الكريمات الموضعية التي تحتوي على ألياف الكولاجين والمتاحة على نطاق واسع، فتبقى فائدتها مشكوكاً فيها، بسبب عدم قدرة الكولاجين على اختراق الجلد، ويبقى تطبيقه سطحياً فقط.