عربي

70 مرشحا للانتخابات الرئاسية التونسية

أعلن في تونس إغلاق طلبات باب الترشح للانتخابات الرئاسية في البلاد مساء أمس الاثنين والتي استمرت على مدى أسبوعين اعتبارا من 8 إلى 22 أيلول الجاري.

وذكرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أن عدد الذين تقدموا بملفات ترشحهم بلغ 70 مرشحا، وتعد هذه المرة الأولى في تاريخ تونس التي يصل فيها العدد إلى هذا الحد، وقدمت العديد من الشخصيات المستقلة والحزبية ترشيحاتها، من بينهم وزراء في حكومة نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

ومن المقرر أن تنطلق الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية في تونس يوم 23 من شهر تشرين الثاني المقبل، فيما ستعلن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إذا كانت هناك حاجة لإجراء دورة ثانية على أن تجرى في 28 كانون الأول، فيما ستجرى الانتخابات التشريعية في 26 تشرين الاول المقبل .

ومن أبرز الشخصيات التي تقدمت للترشيح وفقا للهيئة العليا المستقلة للانتخابات المنصف المرزوقي الرئيس الحالي الانتقالي (حزب المؤتمر من اجل الجمهورية ) والباجي قائد السبسي رئيس مجلس النواب في عهد زين العابدين بن على ورئيس وزراء مؤقت خلال الفترة 27 فبراير 2011حتى 13 ديسمبر 2011 (حزب حركة نداء تونس )، وكمال مرجان آخر وزير خارجية في عهد زين العابدين بن على (حزب المبادرة)، ومصطفى كمال النابلي ..مستقل(محافظ البنك المركزي التونسي من 2011حتى 2012)، نور الدين حشاد (نجل الزعيم النقابي الراحل فرحات حشاد.