الشريط الاخباريعربي

روحاني: الدول التي تدعي مكافحة الإرهاب.. يجب ان تتوقف عن دعمه

شدد الرئيس الإيراني حسن روحاني على أن الدول التي تدعي مكافحة الإرهاب وتشكل تحالفا ضده يجب أن تقوم بالتوقف عن تمويله ودعمه في الخطوة الأولى معتبراً أن قصف معاقل الإرهابيين في دول المنطقة من قبل قوات التحالف الدولي يصب في مصلحة تنظيم داعش الإرهابي على المدى الطويل عبر استقطاب المزيد من الشباب للقتال معه.

وقال روحاني خلال لقائه في طهران اليوم رئيس الوزراء‌ العراقي حيدر العبادي الذي يزور إيران حالياً أن ظاهرة الإرهاب تشكل اليوم مشكلة كبيرة لجميع دول المنطقة ما يتطلب منها التوحد لمواجهة موضوع الإرهاب واجتثاث هذه الظاهرة من جذورها.

وأوضح روحاني أن قضايا المنطقة مشتركة ومرتبطة بعضها بالبعض الآخر منتقداً بشدة عدم متابعة ملف تمويل التنظيمات الإرهابية رغم قرار مجلس الأمن في هذا الشأن.

وجدد روحاني وقوف إيران الكامل إلى جانب العراق شعبا وجيشا لمكافحة التنظيمات الإرهابية كما وقفت إلى جانبه منذ اليوم الأول للازمة التي يمر بها مؤكداً أن طهران لن تدخر أي مساعدة للحكومة العراقية داعياً القوى الشعبية والحكومية إلى تحمل مسؤولياتها لمكافحة التنظيمات الإرهابية والقضاء عليها وتعزيز الوحدة بين جميع أطياف الشعب العراقي لتحقيق المزيد من الإنجازات التي تصب في مصلحتهم.

وأعرب روحاني عن أمله في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين طهران وبغداد ورفع التبادل التجاري ليصل إلى 30 مليار دولار سنويا حتى نهاية العام 2015 إلى جانب الارتقاء بالعلاقات الثقافية والدينية والسياسية مبينا أن تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين في ظل الأوضاع الحالية يصب في صالح المنطقة فضلا عن خدمة مصالح البلدين.

وأبدى روحاني استعداده لإزالة جميع القيود لتوفير الأرضية لاستثمار الطاقات المتاحة على الصعيد الاقتصادي مشدداً على ضرورة توفير التسهيلات المناسبة لتبادل الزيارات بين الشعبين الإيراني والعراقي.

وأكد الرئيس الإيراني أن زيارة رئيس الوزراء العراقي لإيران تشكل منعطفا في التعاون الثنائي واختيار طهران كأول محطة خارجية للعبادي مؤشر على أهمية العلاقات الودية بين الشعبين والبلدين.

من جانبه أعرب رئيس الوزراء‌ العراقي عن ثقته التامة بأن طهران تقف إلى جانب بغداد ليتسنى لها القضاء على ظاهرة الإرهاب المشؤومة.

وقال العبادي أن تهديد الإرهاب سيشمل جميع دول المنطقة إذا لم يتم العمل بصورة جماعية للقضاء عليه منوهاً بدور إيران في دعم العراق والشعب العراقي في حربه ضد التنظيمات الإرهابية واصفاً العلاقات الثنائية بين البلدين بالمتميزة كونها تكمل بعضها.

وأكد العبادي استعداد بلاده للارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية والصناعية بين البلدين داعياً إلى ضرورة السعي لتطوير العلاقات الاقتصادية مع دول الجوار أيضاً لتشمل مختلف المجالات لأن شعوب المنطقة تواجه تحديات خطيرة.

ودعا العبادي المنظمات الدولية التي توفر أرضية لمجموعة الإرهابيين المناوئين لإيران والمتورطين في الجرائم التي ارتكبت بحق الشعبين الإيراني والعراقي إلى إخراجها من العراق مؤكداً في الوقت ذاته أن الحكومة العراقية ستتخذ الاجراءات اللازمة لمنع أي اعتداء على الأراضي الإيرانية من قبل هذه العناصر.