محليات

لتحسين دخل صغار المزارعين.. اتفاقية بين «الزراعة» و «مكافحة الجوع»

وقعت وزارة الزراعة والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة الأراضي القاحلة “أكساد” ومنظمة “مكافحة الجوع” الاسبانية في مبنى الوزارة اليوم اتفاقية تعاون تهدف الى تطوير القطاع الزراعي وتحسين دخل المزارعين السوريين.

ووفقا لـ”سانا” تتضمن الاتفاقية “التي تبقى سارية المفعول لمدة خمس سنوات قابلة للتمديد” التعاون في مجال الإنتاجين النباتي والحيواني وتسويقهما والتصنيع الزراعي وتسويقه، وكذلك مجالات الإدارة المستدامة للموارد المائية والتربة والمراعي، وإدخال زراعات رعوية في الدورة الزراعية واستعمال المخلفات الزراعية فى تصنيع الأعلاف، كما تركزت الاتفاقية على المساعدة في إعادة تأهيل النشاط الزراعي وتحسين سبل المعيشة للمزارعين الصغار وتطبيق بعض التقانات الحديثة في الزراعة لمساعدتهم على تحسين دخلهم.

وأشار وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس احمد القادري عقب توقيع الاتفاقية الى الدور البحثي العلمي الذي يقوم به مركز “أكساد” في سورية وما له من انعكاسات ايجابية على الزراعة ودعم المنتجين الزراعيين، إضافة الى نشر التقانات العلمية التطبيقية الحديثة في مختلف المجالات الزراعية، موضحا أن هذا النشاط يستهدف صغار المنتجين الزراعيين على كامل الأراضي السورية، ويقدم ممارسات زراعية جديدة تساعد في حل مشاكل الفلاحين ويقدم لهم المواد اللازمة لإكمال العملية الإنتاجية واستمرارها.

بدوره لفت الدكتور رفيق على صالح مدير عام المركز العربي “أكساد” الى الدعم اللامحدود الذي تقدمه سورية للمركز الأمر الذي ساهم في بقائه واستمراره ونجاح عمله، مشيرا الى أن التعاون بينه وبين وزارة الزراعة، تعاون يومي ومسمكتمر.

وأعربت ممثلة منظمة “مكافحة الجوع” فى سورية سفيتلانا كابوستيان عن تقديرها للدور الذى يلعبه “أكساد” في نجاح أنشطة المنظمة في سورية والهادفة الى تحسين حياة صغار المزارعين.