الشريط الاخباريدولي

لوفيغارو: استقالة هيغل بسبب فشل إدراة أوباما

انتقدت الكاتبة الفرنسية ايزابيل لاسيير افتقاد الإدارة الأمريكية لأي “استراتيجية واضحة” إزاء خططها لمحاربة تنظيم “داعش” الإرهابي في كل من سورية والعراق.

وقالت الكاتبة الفرنسية في مقال لها نشرته صحيفة لوفيغارو الفرنسية اليوم إن “الادارة الأمريكية بالكاد تملك استراتيجية مترابطة من أجل محاربة تنظيم “داعش” في سورية والعراق بنفس الوقت حيث تم تركيز الجهود على العراق دون نتائج كبيرة فيما في سورية تم الحديث عن الاعتماد على ما يسمى بـ” المعارضة المعتدلة” والتي تثبت الوقائع موءخرا أنها اختفت تقريبا من الميدان”.

وكشفت الكاتبة الفرنسية أن الفشل الذي تواجهه الإدارة الأمريكية في مواجهة تنظيم “داعش” الإرهابي يشكل السبب وراء استقالة وزير الدفاع تشاك هيغل متوقعة أن تشكل الاستراتيجية الأمريكية في العراق وسورية لمواجهة التنظيمات الإرهابية التحدي الرئيسي لوزير الدفاع الامريكي المقبل كما كان هذا الأمر النقطة الأساسية في سادس منتدى حول الأمن انعقد في عطلة نهاية الأسبوع الماضي في مدينة هاليفاكس.

وقالت الكاتبة الفرنسية أن “إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما الديمقراطية بحاجة بعد فشلها في الانتخابات النصفية للكونغرس الأمريكي لانتصار عسكري وهي لذلك تبحث عن استراتيجية تسمح لها بفعالية أكبر في حربها ضد التنظيمات الإرهابية ولكن دون معاودة الارتباط مع سياسة الرئيس الأمريكي الأسبق “جورج بوش” الذي عمل على التدخل الفج وتغيير الأنظمة القائمة وانهيار الدول”.

وكان الجمهوري هيغل اعلن رسميا استقالته من منصبه في وزارة الدفاع في 25 الشهر الجاري حيث أشارت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إلى ارتباط الاستقالة بخلافات بينه وبين اوباما حول الاستراتيجية الواجب اعتمادها لمحاربة تنظيم” داعش” الإرهابي في سورية والعراق.