الشريط الاخباريدولي

النظام التركي غارق في فساده وشرطته تقمع مظاهرة طلابية

اعتدت شرطة نظام أردوغان في تركيا على طلاب أتراك حاولوا التظاهر أمام قصر أردوغان الجديد والمثير للجدل وذلك للتنديد بارتفاع النفقات المدرسية.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن قوات الأمن التركية استخدمت الغاز المسيل للدموع وانهالت بالضرب على الطلاب لمنع المتظاهرين من الاقتراب من القصر الأبيض واعتقلت 22 شخصا أثناء ذلك.

وهذه المظاهرة هي الأولى التي تنظم بالقرب من القصر الذي كلف بناؤه 1ر3 مليارات ليرة تركية أي ما يعادل نحو 490 مليون يورو حيث يمتد على مساحة 200 ألف متر مربع ويضم ألف غرفة.

وتؤكد المعارضة التركية أن هذا المبنى الكبير الواقع في ضاحية أنقرة الخضراء دليل على جنون العظمة والانحراف السلطوي عند أردوغان.

وكانت شرطة أردوغان اعتدت أمس على متظاهرين أتراك خرجوا احتجاجا على زيارة مسؤول تركي في محافظة تونجلي شرق البلاد.

نائب تركي: حكومة حزب العدالة والتنمية غارقة في الفساد

من جهته قال تورجاي دفلي النائب عن حزب الشعب الجمهوري التركي إن جميع المؤسسات الحكومية التركية تشهد فساد كبيرا فضلا عن ارتكاب جرائم إساءة استعمال السلطة وممارسة الاستغلال.

وأكد دفلي في تقرير نشرته صحيفة يورت اليوم أن الفساد وجرائم اساءة استعمال السلطة وممارسة الاستغلال “باتت طافية على السطح” في مؤسسات الدولة التركية مثل المديرية العامة لشركات الشاي ومؤسسة الفحم الحجري وإدارة الإسكان الجماعي وشركة توزيع الكهرباء ومصرف ايللر وهيئة الإذاعة والتلفزيون وديوان الرقابة المالية ومصرف خلق والمديرية العامة لشركة مطارات الدولة.

وحمل دفلي رئيس وزراء نظام أردوغان أحمد داود أوغلو مسؤولية الفساد في تركيا نتيجة غض النظر عن الجريمة والمشاركة فيها مشيرا إلى تورط الأخير ببث بذور التفرقة التي تشكل الأساس للحروب الطائفية والاثنية.

وأكد أن داود أوغلو يسعى إلى شرعنة أعمال السرقة والنهب والفساد التي تمارسها حكومة حزب العدالة والتنمية وتجاهلها من خلال الاختباء وراء الشعب التركي لافتا إلى وجود عدد كبيرة من الملفات الموثقة حول الفساد والرشوة وإساءة استعمال السلطة واستغلالها.. جزء منها انكشف والجزء الأكبر ينتظر في أدراج الدولة.

وأفاد النائب بأن سلسلة أعمال الفساد التي يمارسها مسؤولو حكومة حزب العدالة والتنمية ورجال الأعمال الموالين لأردوغان تجاوز عددها الآلاف وتكبر يوما بعد يوم و الحكومة تتخبط في أسفل دوامة الفساد الذي غرقت فيه.

من جهة ثانية قال مصطفى قره سو عضو اللجنة التنفيذية لمنظومة المجتمع الكردستاني التركي في تصريح لوكالة فرات للأنباء “إن حكومة حزب العدالة والتنمية شهدت حالة من الذعر والارتباك خلال المظاهرات الاحتجاجية التي نظمت في المحافظات التركية في 6 و8 تشرين الأول الماضي وشعرت بالخوف من فقدان السلطة لأول مرة”.

وأضاف قره سو “إن أحد وزراء حكومة حزب العدالة والتنمية اتصل بمسؤولي حزب الشعوب الديمقراطي وطلب منهم تهدئة الوضع وإنهاء المظاهرات الاحتجاجية ووعد بأن حكومته ستتخذ بعض الخطوات كما توسل لإنهاء الأحداث والمظاهرات الاحتجاجية”.

وأوضح قره سو أن الأحداث التي وقعت في 6 و8 تشرين الأول ناتجة عن سياسات حكومة حزب العدالة والتنمية.

 

البعث ميديا – سانا