line1محليات

إعلان شروط التقدم لمنح الجامعات السورية الخاصة

أعلنت وزارة التعليم العالي شروط التقدم لمنح الجامعات السورية الخاصة للعام الدراسي 2014-2015 للطلاب السوريين الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة بفروعها “العلمي والأدبي والشرعي” دورة 2014 من ذوي الشهداء لدراسة المرحلة الجامعية الأولى، واشترطت الوزارة في المتقدم لمفاضلة منح الجامعات السورية الخاصة ان يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة بفروعها المذكورة، إحدى دورتي عام 2014 وان يكون من ذوي الشهداء.

وبينت الوزارة ان التفاضل يتم على أساس مجموع درجات الشهادة الثانوية الحاصل عليها الطالب بإحدى دورتي عام 2014 بعد اختيار لغة أجنبية واحدة انكليزي أو فرنسي وطي درجة مادة التربية الدينية وبناء عليه يحسب المجموع من 2400 درجة للفرع العلمي و2200 للفرع الأدبي، ويفاضل الطالب بناء على هذا المجموع لجميع الرغبات وللقسم المماثل للغة التي اختارها.

كما لفتت الوزارة الى أنه لا يحق لأي طالب قبل في إحدى الجامعات الحكومية بنتيجة المفاضلة العامة التقدم الى نفس الاختصاص في مفاضلة منح الجامعات الخاصة، داعية الجامعات الخاصة الى موافاة مديرية المؤسسات التعليمية الخاصة بالوزارة بقائمة تتضمن أسماء الطلاب المسجلين فيها بموجب مفاضلة المنح لهذا العام مباشرة بعد انتهاء مدة الأسبوعين المحددة لتسجيل الطلاب.

ويحق للطالب الاستفادة من مقعد منحة الجامعات الخاصة لمرة واحدة فقط، كما لا يحق له تغيير الاختصاص المقبول فيه بالجامعة التي قبل فيها على أساس المنحة أو الانتقال الى جامعة أخرى خلال مدة دراسته بموجب هذه المنحة.

أما الطلاب الذين لم يجتازوا امتحان مسابقة هندسة العمارة والفنون التي أجريت في الجامعات الحكومية فلا يحق لهم التقدم للمفاضلة على رغبة هندسة العمارة ورغبة الفنون في مفاضلة منح الجامعات الخاصة وتعتبر هذه الرغبة ملغاة حكما.

وعلى الراغبين بالتقدم للمفاضلة إحضار صورة مصدقة عن الشهادة الثانوية العامة السورية وصورة عن الهوية الشخصية أو إخراج قيد مدني ووثيقة مستخرجة حديثا تثبت حالة الاستشهاد صادرة عن مكتب شؤون الشهداء في القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة أو من فروع مكاتب شؤون الشهداء في المحافظات حصرا.

كما حددت الوزارة موعد تقديم الطلبات ورقيا الى النافذة الواحدة في مبنى الوزارة يوميا، اعتبارا من يوم الأحد 25 الجاري وحتى نهاية الدوام الرسمي من يوم الخميس 29/1/2015 مشترطة ان يتقدم الطالب شخصيا أو وكيله القانوني بموجب وكالة قانونية رسمية، مضيفة انه يمكن للراغبين بالتقدم الى هذه المفاضلة الاطلاع على مزيد من المعلومات حول الاختصاصات المرصودة في المنح المقدمة وعددها من خلال موقع الوزارة الالكتروني وموقع المفاضلة.