الشريط الاخباريدولي

شوفالوف: ليس لروسيا مصلحة بتقسيم أوكرانيا

أعلن النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي، ايغور شوفالوف، بأن ليس لموسكو مصلحة بتقسيم أوكرانيا، والحرب تشكل لروسيا خطر جيوسياسي.

وقال شوفالوف اليوم الجمعة، في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس : أنا لم أسمع أي شيء من رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء أنه يمكن أن يكون لدينا أي مصالح في تقسيم هذه المناطق [دونباس ] عن أوكرانيا، ونحن مهتمون في محافظة أوكرانيا على أراضيها، كدولة ذات سيادة. فقط ما نريده، هو وقف هذه الحرب، لأن هذه الحرب تؤثر علينا، هذا خطر جيوسياسي .

ويذكر أن الطرفين المتنازعين في أوكرانيا، سلطات كييف الحالية وقوات الدفاع الشعبي في شرق أوكرانيا، كانا قد توصلا إلى هدنة بوساطة روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في مينسك، بتاريخ 9 أيلول من العام الماضي، تقضي بوقف إطلاق النار والاتفاق على خط تماس وتبادل أسرى وإيصال مساعدات إنسانية للمتضررين شرق البلاد.

ومع أن خروقات كثيرة شهدتها دونباس، إلا أن الطرفين والمراقبين الدوليين كانوا يقرون بثبات الهدنة بشكلها العام، وفق اتفاقية مينسك.

ويأتي التصعيد الحالي من قبل سلطات كييف ليضع على المحك العملية السلمية واتفاقيات مينسك في التوصل إلى حل دبلوماسي لهذه الأزمة ، عبر الحوار ، الشيء الذي نادت به موسكو مراراً.