الشريط الاخباريعربي

السفير المصري لدى روسيا: مصر تستعد لاستقبال بوتين قريباً

أفاد السفير المصري لدى روسيا محمد البدري أن بلاده تجري حالياً استعدادات مكثفة لاستقبال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قريباً، معرباً عن أمل مصر في أن يكون العام 2015 هو عام تطوير التعاون مع روسيا في مختلف المجالات.

وأشار البدري إلى أن التعاون العسكري التقني بين مصر وروسيا لا يقتصر فقط على تجارة الأسلحة بل يمتد إلى التدريب والتعليم وتبادل المعلومات، لافتاً إلى أن الشراكة بين روسيا ومصر في المجال العسكري التقني تتطور بشكل مطرد.

كما أكد البدري اهتمام الحكومة المصرية بخلق منطقة تجارة حرة مع “الاتحاد الاقتصادي الأوراسي”، مشيرا إلى أنها تسعى حالياً إلى الدخول في مفاوضات بشأن إقامة منطقة تجارة حرة مع الاتحاد والذي يضم في عضويته روسيا وكازاخستان وبيلاروسيا وأرمينيا. وتقترب قرغيزستان من الإنضام اليه، كاشفاً النقاب عن أن مشاورات مكثفة تجري حالياً بين وزير التجارة والصناعة المصري منير فخري عبد النور وعدد من كبار المسؤولين في الاتحاد.

وأضاف السفير المصري أن هناك مقترحات أخرى تهدف إلى تسهيل التنمية المشتركة ومن بين هذه المقترحات اعتماد الروبل كعملة في المعاملات المشتركة بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

وقد عُقد المؤتمر في مقر وكالة “روسيا سيغودنيا” بحضور ميخائيل أورلوف رئيس مجلس الأعمال الروسي – المصري، وعدد من أعضاء المجلس، وغيورغي بيتروف نائب رئيس الغرفة التجارية الصناعية الروسية، وفلاديمير بيلياكوف الباحث الأقدم بمعهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية، ومنى خليل، المديرة التنفيذية لمجلس الأعمال الروسي – المصري.