دولي

لوبان: على الاتحاد الأوربي الابتعاد عن خدمة مصالح واشنطن

دعت مارين لوبان زعيمة حزب الجبهة الوطنية الفرنسي دول الاتحاد الأوروبي إلى عدم الرضوخ للضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة لتحقيق مصالحها في أوكرانيا.

وأكدت لوبان في حديث لقناة روسيا24 اليوم أن الجميع يعلم بمشاركة واشنطن الفعالة في الأزمة الأوكرانية منذ اليوم الأول وتساءلت: «ما الحاجة للاتحاد الأوربي الذي كانت فكرته أن يكون مركز قوة سياسية إذا كان يخضع لأوامر الولايات المتحدة؟».

وقالت لوبان: «آمل أن تستطيع وزارات خارجية بعض دول الاتحاد الأوربي التحرر من الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة لتمرير مصالحها في أوكرانيا».

وكان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالى تشوركين أعلن أول أمس أن: «واشنطن تواصل سياستها الاستفزازية في الشؤون الاوكرانية».

ووجه في ختام جلسة مغلقة عقدها مجلس الأمن الدولي بطلب من روسيا انتقادات إلى واشنطن لترحيبها بتبني البرلمان الأوكراني القانون الخاص بإدارة منطقة دونباس جنوب شرق أوكرانيا في نسخته الأخيرة إضافة إلى إجراء نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن محادثات هاتفية مع الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو حول توريد أسلحة إلى كييف مشيرا إلى أن كل ذلك يدل على مواصلة واشنطن سياستها الاستفزازية في جوهرها في الشؤون الأوكرانية.