الشريط الاخباريدولي

الرئيس الأرميني: الاحتفال بذكرى إبادة الأرمن رسالة لمنع تكرارها

أكد رئيس أرمينيا سيرج سركيسيان أن الاحتفال بذكرى الإبادة الجماعية للأرمن رسالة للعالم لمنع تكرار هذه الجرائم، قائلا إن منتدى (ضد جريمة الإبادة الجماعية) والمناقشات التي سوف تجرى ترسل رسالة قوية للمجتمع الدولي وهي أن جرائم الإبادة الجماعية لم تتوقف على الإطلاق أن تكون تهديدا للإنسانية وأنه يجب أن يكون التغلب على عواقبها ومنعها أولوية قصوي.
جاء ذلك في كلمته اليوم الأربعاء بافتتاح المنتدى الدولي بمناسبة مرور 100 عام على الإبادة الجماعية للأرمن على يد الإمبراطورية العثمانية.
وأضاف أن المنتدى يرتكز على أربعة محاور هي الذكرى والعرفان والمنع والإحياء وهذه هي رسالة أرمينيا ومجتمعات الشتات الأرميني في دول مختلفة.
وأوضح رئيس أرمينيا أن المنتدى سيناقش دور الذكرى والحقيقة للتغلب على تأثير الإبادة الجماعية التي تعد جريمة على نطاق واسع والتي لها تدمير واسع النطاق له وكان له تداعيات على أبناء الضحايا والمجتمع الدولي بأسره، مشيرا إلى أن الشعب الأرمينيى يعتبر الذكرى التزاما أخلاقيا وحقا للفرد والجماعة وأنه من الواجب الاحتفال بإبادة 1.5 مليون ومعاناة مئات الآلاف آخرين، بالإضافة إلى خسائر التراث المادي والروحي للشعب الأرميني.
وقال إن «الاعتراف وإدانة الإبادة الجماعية والقضاء على آثار ومنع جرائم الإبادة تعد من القضايا الرئيسية لأجندة السياسة الخارجية، ولذا فإننا نولي اهتماما كبيرا لمنع الجرائم ضد الإنسانية».

925