الشريط الاخباريسورية

تشوركين: الإرهاب هو الخطر والمشكلة الرئيسية في سورية الآن

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إن: «الطريق الوحيد لتطبيع الظروف المعيشية في سورية هو القضاء التام على المتطرفين هناك»، مؤكدا أن: «الإرهاب هو الخطر والمشكلة الرئيسية في سورية الآن وهو ما يجب أن يكون من الواضح لأي مراقب غير منحاز».

وأضاف تشوركين: «إن موسكو تؤيد مكافحة تنظيم “داعش” والمجموعات الإرهابية الأخرى»، مشددا على أن: «مئات آلاف الناس الذين يخضعون لسيطرة “داعش” لا يستطيعون الحصول على المساعدات الإنسانية».

وأضاف تشوركين أن: «موسكو تواصل اتخاذ الخطوات اللازمة من أجل إيجاد حل سلمي للأزمة في سورية مشيرا إلى أن روسيا وبعد إجراء جولتين من المشاورات السورية في موسكو “تربط آمالها الأساسية بمشاورات جنيف القادمة” التي يخطط لعقدها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا في أوائل الشهر المقبل معربا عن الأمل في “أن الأعضاء المسؤولين الآخرين في المجتمع الدولي سيتصرفون بنفس الشكل أيضا”».

كما جدد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة تحذيره من اللجوء إلى الحل العسكري للنزاع السوري مذكرا بأن التدخل بالحرب الأهلية في ليبيا عام 2011 أدى إلى تبعات كارثية موضحا أن ليبيا الآن تشهد حالة انهيار ما يؤثر على منطقة الساحل الإفريقي وشمال إفريقيا والبحر المتوسط.

في سياق متصل أعرب تشوركين عن قلق روسيا من سعي الإرهابيين لتوريط فلسطينيين بالازمة في سورية مشيرا إلى محاصرتهم في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين.

ولفت تشوركين الى أن روسيا تولي الأولوية للقضايا الإنسانية في سورية سواء في مجلس الأمن الدولي أو من خلال الاتصالات التي تقوم بها السفارة الروسية في دمشق يوميا مع السلطات السورية والهيئات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة.