محليات

«الزراعة» ترسم خارطة تسويقية للمنتجات الطبية والعطرية

كشف مدير التسويق في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس مهند الأصفر عن وجود خارطة تسويقية زراعية خاصة بالمنتجات الطبية والعطرية يتم العمل حالياً على رسمها، من خلال الاستمارة التسويقية الخاصة بتلك المنتجات، والتي تم تعميمها على كافة مديريات الزراعة في المحافظات، تمهيداً لجمع المعلومات التسويقية للمنتجات الطبية والعطرية، ولا سيما المتعلقة منها بحساب التكاليف التسويقية ومناطق تركز إنتاجها والكميات المنتجة منها سنوياً والمتاح منها للتصدير.‏

وأشار الأصفر إلى أن الهدف من رسم الخارطة التسويقية، هو تأكيد أهمية المنتجات العطرية والطبية السورية والمزايا والمواصفات التي تتمتع بها، والتي تفوق الكثير من مثيلاتها في الكثير من البلدان العربية والأجنبية، إضافة إلى فتح قنوات تصديرية جديدة أمام هذين المنتجين بالشكل الذي يمكن معه دعم الاقتصاد الوطني وتوفير الأجنبي للخزينة، منوهاً إلى هذه الاستمارة تشمل حزمة من البيانات والمعلومات ولاسيما المتعلقة منها بالمشاكل والصعوبات التي تواجهها هذه المنتجات والعمل على تذليلها بالتعاون مع كافة الجهات المعنية كتكاليف الجني والتعبئة والتخزين.‏

تجدر الإشارة إلى أن سورية تشتهر بتوليفة من النباتات العطرية ونباتات الزينة التي تضم الكمون واليانسون والزعتر والغار وأكليل الجبل، إضافة إلى البابونج والزوفا والمليسة والميرمية والشمرة، وكذلك حبة البركة والكزبرة والبقار والحلبة.‏

145