صحة

دراسة: علاج توقف التنفس أثناء النوم يقلل من خطر الإصابة بالسكر

 

 

كشفت دراسة علمية حديثة أن علاج توقف التنفس أثناء النوم قد يساعد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر في الدم ومن ثم يخفض من خطر الإصابة بمرض السكري.

وفي هذا السياق، قالت المؤلفة الرئيسية للدراسة الدكتورة إسراء تسالي، وهي أستاذة الطب في جامعة شيكاغو، إن علاج توقف التنفس أثناء النوم يمكن أن يقلل من خطر مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ووجد الباحثون أن استخدام جهاز الضغط الهوائي الإيجابي (CPAP) لعلاج توقف التنفس أثناء النوم لمدة ثماني ساعات يساعد الأشخاص الذين في مرحلة ما قبل السكري على تحسين السيطرة على السكر في الدم ومن ثم يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

يعتبر الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر في الدم الأعلى من المعتاد الذين ليس لديهم مرض السكري، هم في خطر أعلى للإصابة بالسكري وتؤثر هذه الحالة على حوالي 57 مليون أمريكي، وفقًا للباحثين.

وأوضح الباحثون أن توقف التنفس أثناء النوم هو اضطراب النوم الذي يتسبب في انسداد مجرى الهواء العلوي مرارا وتكرارا أثناء الليل، وهذا بدوره يعطل الحصول على قسط كافٍ من النوم ويحد مؤقتًا من مستويات الأكسجين.

وأشار الباحثون إلى أن توقف التنفس أثناء النوم شائع بين الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، ويرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.