صحة

نصائح غذائية لحماية مرضى الربو من المضاعفات

يصيب الربو أو حساسية الصدر الأطفال والكبار على حدٍ سواء، ونقدم لكم من خلال هذا التقرير أبرز النصائح الغذائية التي تساهم في الوقاية من الإصابة بحساسية الصدر وتخفيف الأعراض، وذلك حسبما نشر مؤخرا بالموقع الطبي الأمريكي “العلاج بالغذاء”، وهي تشمل:

1.تناول الأطعمة الغنية بفيتامين “ب6” ، وهو يوجد في الكثير من الأطعمة وخاصة الموز، حيث يعمل على ارتخاء العضلات الملساء المبطنة للشعب الهوائية، وهو ما يسهل عملية التنفس.

2.تناول الأطعمة الغنية بفيتامين “سي” و”هـ”:نظرا لفاعليتها في تقليل إفراز الهستامين داخل الجسم، والمعروف بدوره في حدوث الحساسية، وزيادة الالتهابات داخل الرئة وتحفيز حدوث ضيق في الشعب الهوائية، ومن أبرز هذه الأطعمة: الفواكه الحمضية مثل البرتقال واليوسفي، وأيضا الكيوي والجرجير. 3.تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بمادة “Quercetin”، وتوجد بكثرة داخل البصل الأحمر والتفاح والبروكلي والفواكه الحمضية، وتتمتع بخواص رائعة مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للحساسية.

4.تناول الأطعمة الغنية بحمض الروزمارينيك مثل الروزماري والنعناع والاوريجانو والزعتر، لأن هذا الحمض يتمتع بخواص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة تساهم في تعزيز القدرة على التنفس بسهولة، وتساهم على فتح المجاري الهوائية لأطول فترة ممكنة.

5.الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 مثل أسماك السردين والسلمون والماكريل وعين الجمل والزيت الحار.

6.تناول الأطعمة الغنية بالمركبات الكاروتينية مثل الجزر والبطاطا لأنها تقلل مستويات الجذور الحرة، والتي تتسبب في ضيق الشعب الهوائية..