صحة

المغالاة في غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون يعرضها لتآكل طبقة المينا

 

يعاني الكثيرون من فوبيا الخوف من التسوس، ما يجعلهم يقومون بالإفراط في غسل أسنانهم اعتقادا منهم أنهم يحافظون على صحتها وحمايتها من التسوس.

وفي هذا السياق بينت دراسة طبية أن إفراط الأشخاص في غسل الأسنان باستعمال الفرشاة والمعجون يؤدي إلى حدوث تآكل بطبقة المينا وبالتالي تصبح الأسنان أكثر عرضة للتسوس والتهابات اللثة”.

وأضافت الدراسة أن الأشخاص الذين يغسلون أسنانهم بصورة مبالغ فيها يعانون غالبا من مرض نفسي يسمى “فوبيا كير” وهو الخوف من التسوس، إذ يساهم تكرار غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون بصورة كبيرة إلى تعرض الأسنان واللثة والفم لبعض الأضرار الصحية أهمها:

1)زيادة حساسية الأسنان عند تناول المشروبات الباردة نظرا لأن تآكل طبقة المينا يساهم في تعرية الجذور وأعصاب الأسنان مما يزيد من حساسية الأسنان.

2) الإفراط في استخدام الفرشاة والمعجون يؤدي إلى تراجع اللثة وانكشاف جذور الأسنان بالتالي يشعر الشخص بمشاكل بالفم واللثة.

ونصحت الدراسة باستخدام أطعمة بديلة تغني عن الاستخدام المفرط للفرشاة والمعجون مثل الخضراوات الطازجة الغنية بالألياف الغذائية مثل الجرجير والخيار والتفاح مع مراعاة تناول الأطعمة التي تؤدي لتقليل نسبة الحموضة بالفم نظرا لأن التسوس يحدث بوسط حمضي وتناول اللبان الخالي من السكر نظرا لأن مضغه يزيد من إفراز اللعاب الذي يقلل التسوس”.