صحة

خبراء: الأوميغا3 يحافظ على صحة القلب ونقصه يسبب اضطرابات

يوصي الخبراء بتناول السمك والزيوت النباتية والجوز والخضار ذات اللون الاخضر الداكن خاصة السبانخ وحبوب فول الصويا لاحتوائها الاوميغا 3 المفيد في الوقاية من أمراض القلب والاكتئاب والخرف والسرطان والتهاب المفاصل.

ويوضح رئيس دائرة الرعاية الصحية بمديرية صحة حمص وخبير الطب البديل الدكتور “عبد المؤمن قشلق” أن الأوميغا 3 أحد أنواع الحموض الدسمة تحوي على زوجين من ذرات الكربون غير المشبعة

بالهيدروجين وتفيد في الحفاظ على سلامة القلب والأوعية الدموية وتضبط ضغط الدم وتقي من تخثر الدم وانسداد الشرايين وتحافظ على سرعة وتنظيم عمل القلب.

وبحسب “قشلق” تمنع الأوميغا 3 الاضطرابات خاصة الرجفان وتخفض خطر الموت المفاجئ في أمراض القلب وتقي من اضطرابات النظم خاصة عند المرضى الذين سيخضعون للجراحات القلبية.

وتحذر دراسات من نقص الاوميغا 3 الذي يتسبب في الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والفصام كما يؤثر على المزاج والقدرة على الادراك ويقي من ضمور خلايا الدماغ فيما تؤكد دراسات أخرى أهميته في تخفيف الوزن ومعالجة السمنة وتنقية البشرة وتحسين تأثيرات الانسولين في الداء السكري.

كما يحذر الدكتور “قشلق” من تناول الاوميغا 6 وهي حموض دهنية موجودة بكثرة في اللحوم والدجاج

كونها تزيد من خطر الاصابات القلبية وتصلب الشرايين وتزيد نسبة تخزين الدهون في الجسم وتطيل مدة استشفاء المرضى وتماثلهم للشفاء وتزيد من نسبة الاصابة بالسرطان كما تسيء لعمل الدماغ وتؤثر سلبا على المزاج وتزيد نسبة الاصابات العينية المترافقة مع التقدم في السن.