محليات

تحت شعار «فلنستهلك بحذر».. الاحتفال بيوم البيئة العالمي

تحتفل الجمهورية العربية السورية ودول العالم بيوم البيئة العالمي والذي يصادف في الخامس من حزيران من كل عام، تحت شعار يعمم على دول العالم من قبل برنامج الأمم المتحدة للبيئة “اليونيب”، وسيحتفل هذا العام بهذه المناسبة تحت شعار: “سبعة مليارات حلم، كوكب واحد، الاستهلاك بحذر”.

وتعود بداية الاحتفاء العالمي بالبيئة إلى عام 1972م، الذي خصص 5 حزيران من كل عام يوما عالميا للبيئة، بهدف زيادة وعي المجتمع في القضايا البيئية، وزرعها في سلوك عامة الناس وتشجيعهم على المشاركة في المناسبات البيئية والذي تسضيفه إيطاليا لهذا العام في معرض اكسبو 2015.

ويعتبر الشعار المعتمد لهذا العام بمثابة رسالة تذكير عاجلة للعالم للعيش داخل حدود الكوكب والانتباه لعدم تكبيد كوكب الأرض خسائر بيئية ناتجة عن ارتفاع معدلات استخدام الموارد الطبيعية بشكل مستنزف، حيث تعد بعض الدول الصناعية مسئولة عن الجزء الأكبر من استهلاك الموارد وأصبحت أنماط الاستهلاك غير المستدامة أكثر انتشارا في جميع أنحاء العالم.

وأكدت وزيرة الدولة لشؤون البيئة الدكتورة نظيرة سركيس بحسب مصادر في الوزارة، على أن البيئة في سورية تعاني من نتائج ممارسات سلبية اتجاه البيئة ناتجة عن وجود المجموعات الارهابية المسلحة في سورية من حرق غابات وقطع جائر للأشجار وسرقة الاسمدة بكميات كبيرة واستخدامها لتصنيع المتفجرات والعبوات الناسفة، والتعدي على خطوط نقل المشتقات النفطية وتكرير النفط بشكل بدائي وعشوائي.

وأضافت وزيرة البيئة انه وعلى الرغم من الدمار الذي أحدثته المجموعات الارهابية المسلحة في كافة مجالات الحياة الانسانية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية، فإن الوزارة ماضية في أداء مهامها في حماية المواطنين من الآثار الكارثية لهذه الجرائم على البيئة وأثرها على المواطنين.

وباعتبار مناسبة يوم البيئة العالمي من المناسبات البيئية الهامة، فأن وزارة البيئة تنفذ أنشطة في مركز هيثم الشمعة للأنشطة التطبيقية، يتضمن معرضاً للرسوم والأعمال الفنية البيئية لمنظمة طلائع البعث، وأنشطة تفاعلية للأطفال في مجال البيئة وإعادة تدوير النفايات وحملة نظافة في منطقة أشرفية صحنايا، كما تقيم لقاءات توعوية مع المنظمات تتناول اللقاءات موضوع الطاقات المتجددة والإنتاج الأنظف والإجراءات الأساسية لعملية تنظيف وتطهير خزانات المياه المنزلية.

البعث ميديا- ابتسام جديد