الشريط الاخباريدولي

دمير طاش: توقف تركيا عن دعم الإرهابيين في سورية شرط أساسي لإعادة العلاقات

شدد رئيس حزب الشعوب الديمقراطي التركي صلاح الدين دمير طاش على ضرورة قيام تركيا بوقف دعمها للتنظيمات الارهابية في سورية فورا كشرط أساسي لإعادة الامور الى وضعها الطبيعي في العلاقات الخارجية التركية للحكومة الجديدة.
وجاء ذلك خلال حديث له لقناة “CNN” الأمريكية قائلاً: إن “هذا الطلب يمثل أحد الشروط الرئيسية لاي ائتلاف حكومي بين حزب العدالة والتنمية واي من الأحزاب السياسية الثلاثة” لافتا إلى أن الأحزاب الثلاثة لن تستعجل اتخاذ أي قرار فيما يتعلق بصيغ الحكومات المستقبلية بسبب الوضع المعقد للتوازنات السياسية داخل البرلمان.
ووصف دميرطاش انتصار حزبه في الانتخابات البرلمانية بأنه “تاريخي وسيؤثر بشكل كبير على مجمل الحسابات السياسية الخاصة بالقضية الكردية داخليا واقليميا”.
يذكر أن حزب الشعوب الديمقراطي الذي تعرض لضغوط كبيرة وتعديات من مسؤولي وأعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم تخطى عتبة العشرة بالمئة من أصوات الناخبين وحصل على تاييد 5ر13 بالمئة من الاصوات ماشكل خسارة الحزب الحاكم الاغلبية المطلقة وفقدانه التفرد بتشكيل حكومة جديدة في تركيا حيث وجه الناخبون الاتراك صفعة قوية لحكم رجب اردوغان الاستبدادي وأطاحوا بحلمه لإبقاء تفرد حزبه بالحكم وفرض تغيير دستوري على تركيا وتحويل نظامها من برلماني إلى رئاسي.