الشريط الاخباريدولي

بوتين: يجب وقوف جميع الدول في مواجهة خطر الإرهاب الدولي

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضرورة وقوف جميع الدول صفا واحدا في مواجهة خطر الإرهاب الدولي وما يفرضه من احداث معقدة في العالم من انتشار التنظيمات الارهابية التى تحمل افكارا ظلامية متطرفة كتنظيمي داعش والقاعدة وغيرهما.

وأوضح بوتين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي نقلته قناة روسيا اليوم أن النقاشات بين الطرفين تركزت حول الأزمات في الشرق الأوسط وشمال افريقيا بما فيها انتشار التنظيمات الإرهابية في سورية مثل تنظيم داعش إضافة إلى الوضع القائم في ليبيا.

وأشار الرئيس بوتين إلى أن تفشي الإرهاب والانفلات الأمني في ليبيا جاء نتيجة التدخل الخارجي العسكري فيها عام 2011 وما يجري فيها الآن هو نتيجة مباشرة للكارثة الاقتصادية الاجتماعية وللهجمات المستمرة للجماعات المتطرفة مبينا أن روسيا تقف مع تسوية الأزمة الليبية بالأساليب السلمية وبمشاركة الشركاء الدوليين والإقليميين وتحت رعاية الأمم المتحدة.

من جانب آخر اعتبر بوتين أن العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا تضر بتطوير العلاقات بين روسيا وايطاليا وبين روسيا والاتحاد الأوروبي بشكل عام، معربا عن أمله بالخروج من هذه الأزمة في المستقبل القريب.

ولفت الرئيس بوتين إلى أنه لدى روسيا نشاطات واسعة على المستوى الدولي وفي الأمم المتحدة ومجلس الامن وأن روسيا جاهزة للتعاون مع أي دولة من مجموعة السبع.

بدوره قال رئيس الوزراء الايطالي: إن الجانب الايطالي حصل على دعم روسيا في حل المشاكل الناشئة في البحر الابيض المتوسط نتيجة تدهور الاوضاع في ليبيا لافتا إلى أهمية هذا الدعم وضرورة استمراره.