الشريط الاخباريدولي

أردنيون في الولايات المتحدة يعملون على تجنيد أمريكان للالتحاق بـ داعش الإرهابي

كشفت مصادر أمريكية عن وجود علاقة بين الأمريكي سامويل رحامين توباز (21 عاما) من “فورت لي” (نيوجرسي، شرق) المتهم بدعم جماعة داعش الإرهابية، وبين شريكين أردنيين – كشف عن اسم أحدهما – غادر الولايات المتحدة إلى الأردن في5 أيار الماضي.

وقالت مصادر إن السلطات الأميركية وجهت أمس الأول الخميس، الى سامويل رحامين توباز، تهمة دعم مادي لداعش الإرهابي، مشيرة إلى أنه الشخص الرابع الذي يوقف في نيويورك بتهمة مناصرة التنظيم.

ويواجه توباز، الذي أوقف في منزله الأربعاء الماضي، إمكانية الحكم عليه بالسجن حتى 15 عاما، وقد وضع قيد التوقيف الاحترازي بدون كفالة.

وكان توباز على اتصال وثيق مع منذر عمر صالح (20 عاما) وهو طالب من نيويورك أوقف السبت الماضي بعدما حاول طعن احد عناصر مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي)، بحسب المصدر نفسه.

ووفق مكتب التحقيقات الفدرالي فان صالح حاول تجنيد توباز الذي كان يعتزم السفر إلى الشرق الأوسط للالتحاق بالجماعات الإرهابية.

والتقى الرجلان في محطة لقطارات الأنفاق في مانهاتن على مقربة من الموقع السابق لمركز التجارة العالمي في 31 ايار الماضي.

ويتهم الادعاء في نيويورك صالح بالتخطيط لتنفيذ هجوم بقنبلة في نيويورك. ويقول الادعاء إن توباز ابلغ احد أصدقائه بـأن مجنديه وعدوه براتب قدره 7 آلاف دولار في الأسبوع وبأنه سيكون له 4 زوجات على الأرجح في العراق، مشيرا إلى أن ذلك كان السبب وراء عدم قيامه بتسجيل اسمه في الجامعة.

ونشر توباز صور “سيلفي” على فيسبوك، مرتدياً زيا عسكريا وكتب عن نيته التوجه إلى الأردن وهو ما يشتبه بأنه غطاء لسفره من اجل الالتحاق بالجماعات الإرهابية. وقد اعترف توباز بعد توقيفه بتأييده للتنظيم الإرهابي وبأنه شاهد تسجيلات فيديو وخطط للانضمام إليه.

كما أشار ملف الادعاء الأمريكي الخميس، إلى اسمي شريكين آخرين أحدهما أردني والآخر أمريكي، وقد غادر الأردني وهو في ألـ 20 من عمرة، في 5 أيار المنصرم إلى الأردن، بعدما تصفح مواد دعائية لمتطرفين على الانترنت.

أما الأمريكي الثاني فهو من نيوجرسي وعمره 23 عاما لكن السلطات لم تكشف هويته.

من جهة اخرى، وجه المدعون العامون في بوسطن الى كل من ديفيد رايت (25 عاما) من ماساتشوستس ونيكولاس روفينسكي (24 عاما) من رود ايلاند ، في وقت متأخر من يوم الخميس تهمة التآمر لتأمين دعم مادي للتنظيم الإرهابي، كما وجهوا إلى رايت تهمة التآمر لعرقلة القضاء ومن المفترض أن يمثل الاثنان أمام القضاء.

وتقول السلطات إنهما تآمرا مع أسامة رحيم (26 عاما) وهو احد أقرباء رايت، وكان هذا قد قتل برصاص الشرطة عندما هاجم عناصر من الاف بي آي شاهرا سكينا كبيرا في بوسطن في الثاني من حزيران الجاري .

وتتهم السلطات الأمريكية الثلاثة بالتآمر لتنفيذ هجمات مستوحاة من داعش في الولايات المتحدة من بينها قطع رأس امرأة في نيويورك قالت وسائل الإعلام إن اسمها باميلا غيلر وهي مدونة معادية للإسلام.

يذكر أن نحو 150 أمريكياً التحقوا بداعش بحسب الاستخبارات الأمريكية، وأن أكثر من 20 ألف شخص من مختلف أنحاء العالم التحقوا بالجماعات الإرهابية في سورية.

 

البعث ميديا || عمان – محمد شريف الجيوسي