محليات

زراعة السويداء تدعو الى مكافحة الجيل الثاني لدودة ثمار التفاح

دعت مديرية زراعة السويداء المزارعين الى تنفيذ عمليات مكافحة للجيل الثاني لدودة ثمار التفاح في المناطق التي يزيد ارتفاعها على 1200 متر، وذلك تفاديا للضرر الذي قد تحدثه.

وبين رئيس دائرة الوقاية بالمديرية المهندس عصام حديفة أن المكافحة تستند الى قراءات المصائد الفرمونية الموزعة من قبل المديرية، ضمن الحقول والمتابعة الحقلية والدورية ومراقبة مراحل تطور بيوض الحشرة من قبل اللجان الفنية المختصة المشكلة لهذه الغاية.

وأشار حديفة الى ضرورة مكافحة أكاروسات التفاح المنتشرة في حقول المحافظة خلال هذه الفترة بغض النظر عن الارتفاع، وذلك عند وصولها للعتبة الاقتصادية المحددة بين “2و 3” أكاروس على الورقة الواحدة باستخدام المبيدات المتخصصة.

وتعد دودة ثمار التفاح الآفة الرئيسية للمحصول بالمحافظة تؤثر سلبا على اقتصادية الإنتاج من خلال مهاجمتها للثمار العاقدة مؤدية الى تساقطها في الجيل الأول وتخريبها في الأجيال المتأخرة ما يؤثر على تخزين وتسويق المنتج، كما تتسبب الاكاروسات التي تعد الآفة الثانية بالخطورة بعد دودة ثمار التفاح بأضرار تتمثل بجفاف الأوراق وتساقطها وصغر حجم الثمار وخفض تلونها وحلاوتها وتساقطها مبكرا وفقدان صلاحيتها للتخزين وإضعاف نمو الطرود للسنوات القادمة.