علوم وتكنولوجيا

براكين ضخمة وقديمة تحت الماء قبالة سواحل سيدني

تم الكشف عن 4 براكين هائلة الحجم ويعتقد أن عمرها حوالي 50 مليون سنة، تحت سطح البحر قبالة سواحل سيدني، وقد أكتشفها فريق من العلماء الذين كانوا يبحثون عن يرقات السلطعون.
ورُصدت البراكين هائلة الحجم بواسطة سفينة البحوث الاسترالية Investigator عند رسم خرائط بالسونار لقاع البحر ، على بعد حوالي 250 كيلومترا قبالة سواحل سيدني.
وأكبر البراكين الأربعة حجما يبلغ قطر فتحته 1.5 كيلومترا ويرتفع لمسافة 700 متر من قاع البحر، وتتواجد البراكين الأربعة في مساحة حوالي 20 كيلومترا مربعا، على عمق حوالي 5 كيلومترات من سطح البحر.
ويعتقد العلماء أن هذه البراكين نشأت من خلال سلسلة من التحولات في طبقات الأرض الجيولوجية، التي تسببت في انفصال أستراليا عن نيوزيلندا، وكان العلماء يعتقدون في السابق إن الأرض في هذه المنطقة تحت سطح البحر مُسطحة مثل «طاولة البلياردو»، إلا أنهم فوجئوا بنتائج مسح السفينة لقاع البحر بالسونار التي أظهرت هذه البراكين القديمة الهائلة الحجم.
وأوضح العلماء أن اكتشاف هذه البراكين يشرح جزءا من القصة عن كيفية انفصال نيوزيلندا عن أستراليا، وأن هذا الفصل قد تم منذ حوالي من 40 إلى 80 مليون سنة. وسوف تساعد السفينة العلمية Investigator الآن على القيام بالمزيد من التنقيب في المستقبل لقاع البحار، للكشف عن أسرار القشرة الأرضية، التي لا تزال تخفي الكثير من البيانات والمعلومات الغامضة.

335