الشريط الاخباريدولي

كولومبيا: حركة فارك تعلن وقف إطلاق النار وتطلق سراح ضابط في الجيش

أمرت القوات المسلحة الكولومبية “فارك” أمس وحداتها بوقف كل الأعمال “ذات الطابع الهجومي” وأطلقت سراح ضابط كانت تحتجزه رهينة في الوقت الذي تتواصل فيه مفاوضات السلام في هافانا.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الحركة قولها في بيان على موقع “باسفارك دوت اورغ”: «في 20 تموز في الساعة صفر يدخل حيز التنفيذ أمر وقف أي عمل ذي طابع هجومي ضد القوات المسلحة للدولة وضد المنشآت العامة والخاصة»، لكن الحركة حذرت من أن هذا الإعلان لا يحرم وحداتها من حق الدفاع المشروع عن النفس.

وأضاف البيان أن: «وقف إطلاق النار ذا الطابع الإنساني يمثل مبادرة جديدة من جانبنا في سبيل التوصل مع الحكومة إلى آليات أكثر فعالية لنزع فتيل التوتر في النزاع».

من جهة ثانية أطلقت الحركة المسلحة أمس سراح الملازم في الجيش الكولومبي كريستيان موسكوسو الذي كانت تحتجزه رهينة منذ 7 من الشهر الجاري.

وقال الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس في تغريدة على حسابه على موقع تويتر أن: «الملازم موسكوسو حر وبصحة جيدة»، حيث تولت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الوساطة في عملية إطلاق سراح الضابط.

من جانبها تعهدت الحكومة الكولومبية التي أطلقت مؤخرا حملة عسكرية جديدة ضد الحركة بالرد على إعلان وقف إطلاق النار أحادي الجانب بتهدئة من جانبها.

وكانت حركة فارك أعلنت مطلع الشهر الجاري عن هذه الهدنة وذلك غداة نداء للتهدئة أطلقه الوسطاء الأربعة في مفاوضات السلام التي بدأت في تشرين الثاني 2012 في هافانا ويومها أشاد الرئيس الكولومبي بهذه المبادرة لكنه اعتبر أنه هناك حاجة للمزيد وخصوصا من الالتزامات الملموسة لتسريع المفاوضات وإنهاء أقدم النزاعات المسلحة في أميركا اللاتينية والذي خلف منذ بدأ قبل نصف قرن نحو 220 ألف قتيل حسب الأرقام الرسمية.