الشريط الاخباريمحليات

وزير النفط: عازمون على مواجهة التحديات وتنفيذ خطط الوزارة

ترأس وزير النفط والثروة المعدنية المهندس سليمان العباس اجتماعات تتبع تنفيذ الخطط الإنتاجية والاستثمارية للنصف الاول لعام 2015 للمؤسسات والشركات التابعة للوزارة.
نقل السيد الوزير شكر وتقدير السيد رئيس مجلس الوزراء للعاملين في معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى لما بذلوه من جهود كبيرة في اخماد الحريق الذي نشب في المعمل صباح يوم السبت بعد استهدافه من قبل الجماعات الارهابيه المسلحة بقذائف صاروخية حيث تمكن العاملون من اعادة ضخ الغاز لمحطات توليد الطاقة الكهربائية خلال زمن قياسي.
وأكد استمرارية العمل في جميع المواقع بإرادة وعزيمه في مواجهة الظروف الصعبة والتحديات والاستمرار بتنفيذ الاصلاحات الطارئة نتيجة اعتداءات المجموعات الارهابية المسلحة على البنى التحتية وخطوط نقل الغاز.
واشار الى ضرورة تنشيط عمليات الحفر التطويري والانتاجي لتعزيز الانتاج وخاصة من الغاز و استكمال انجاز معمل غاز شمال المنطقة الوسطى للوصول الى انتاج 3.2 مليون م3 غاز يوميا.
كما شدد على التشغيل الامثل للمصافي القائمة بأقل معدل استهلاك ذاتي للطاقة وللفاقد و تسريع الاجراءات في مشروع مصفاة الفرقلس اضافة الى الاسراع بتأهيل الخزانات الهوائية للمشتقات ووحدات تعبئة الغاز في عدرا و تنفيذ محطات الوقود في دمشق وبقية المحافظات و البدء بتوزيع الكميات المتاحة من مازوت التدفئة اعتبارا من 1 آب في كافة المحافظات والتأكيد على الالتزام بضوابط التوزيع.
كما اكد على ضرورة الحد من الهدر بجميع اشكاله وترشيد وضبط الإنفاق ودراسة الاحتياجات بدقة وفق الاولوية وتأجيل الاعمال غير الضرورية و ايلاء الاهتمام اللازم للكادر البشري والنهوض بالمستوى الفني والإداري من خلال عمليات التدريب والتأهيل وفق برامج مدروسة وربط المسار التدريبي بالمسار الوظيفي وملء الشواغر بالكوادر والكفاءات المؤهلة.
بلغت قيمة المبيعات الاجمالية لشركة محروقات من المشتقات النفطية والغاز المنزلي 268،620 مليار ليرة سورية .
وتشهد السوق المحلية حالة من الاستقرار النسبي في توزيع المشتقات النفطية خاصة مادة الغاز المنزلي ومادة البنزين.
المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية
بلغ اجمالي مبيعات المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية من خامات مواد البناء والصناعة للنصف الاول لعام 2015 حوالي 932 مليون ليرة فيما بلغت مبيعات الفوسفات الداخلية والخارجية 644 الف طن بقيمة 10،171 مليار ليرة سورية.
و تطورت صادرات الفوسفات اذ بلغت خلال النصف الاول لهذا العام 568 الف طن بقيمة 64 مليون دولار مقارنة بـ 415 الف طن بقيمة 31 مليون دولار للنصف الاول لعام 2014.