الشريط الاخباريسلايدسورية

لافروف: التحالف الدولي ضد داعش لن ينجح بدون التعاون مع الجيش السوري

جدد وزير الخارجية الروسي سيرغى لافروف التأكيد على أن بلاده تدعم الشعب والحكومة السورية لافتا إلى أن عدم تنسيق التحالف الدولي ضد تنظيم داعش مع الحكومة السورية يعد انتهاكا لسيادة سورية ولا يمكن أن يؤدي إلى النتائج المطلوبة دون دخول الجيش العربي السوري إلى المعركة وجميع من يدافعون عن الوطن.

وأشار لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره القطري في الدوحة اليوم إلى أن محادثاته مع الوزير القطري تناولت الأوضاع في سورية واليمن وليبيا والصراع الفلسطيني/الإسرائيلي والتهديدات في الشرق الأوسط والأوضاع التي تزداد تأزما والتي لا تصب إلا في مصلحة التنظيمات الإرهابية كداعش والنصرة وغيرها.

وأوضح لافروف أنه خلال اللقاء الثلاثي الذي جمعه مع وزيري الخارجية الأمريكي والسعودي تم مناقشة طرق الخروج من الأزمة في سورية ومبادرات دي ميستورا المتعلقة بتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في مؤتمر جنيف عام 2012 والتي يمكن أن تساعد في تسوية الأزمة بالتوازي مع العملية السياسية لتشكيل جبهة واحدة وقوية لمواجهة الإرهاب وتنظيم داعش.

وحول الخطط الأمريكية لحماية ما تسميه “المعارضة المعتدلة” وتسمح من خلالها ضرب بعض الأطراف في سورية قال لافروف: ناقشنا هذا الموضوع مع وزير الخارجية الأمريكي وعندما قامت أمريكا بإعلامنا منذ عام بتشكيل التحالف الدولي لمكافحة داعش في سورية والعراق فقد حصلت على موافقة الحكومة العراقية ولم تحصل على موافقة الدولة السورية ولم تشأ التنسيق معها وهذه العمليات تعكس انتهاك لسيادة الدولة السورية.

وأوضح لافروف أن هذا الأمر يؤدي من ناحية أخرى إلى تشكيل جبهة من المجموعات الإرهابية الأخرى مثل جبهة النصرة وغيرها، معتبرا أن هذه العمليات العسكرية الجوية لا تساعد في إنهاء داعش وبالتالي يجب دخول الجيش السوري في المعركة وجميع من يقاتلون للدفاع عن سورية بحق.