صحة

قلة النوم تدمر خلايا “الدماغ”!

 

أثبتت دراسة علمية حديثة أن للنوم فائدة قصوى للدماغ للتخلص من السموم الناتجة عن العمل المتواصل و ناتج أيض خلايا المخ وأن حرمان هذه الخلايا من النوم لفترات طويلة قد يتسبب في تدمير وموت خلايا الدماغ .

أكتشف العلماء أن هناك قنوات في المخ يمر بها سائل يعمل على غسل خلايا الدماغ من الفضلات الناتجة عن عمليات الأيض مثل البيتا أميلويد، ويعتقد العلماء أن تراكم هذا النوع من الفضلات هو ما يسبب الإصابة بالزهايمر نتيجة تدمير الخلايا العصبية بالدماغ .

وقد توصل العلماء أيضاً إلى أنه خلال فترات الإستيقاظ يكون معدل تراكم الفضلات في تزايد مستمر بحيث يعجز الدماغ عن التخلص منه أول بأول بينما يساعد النوم على تنظيف الخلايا حيث يقل النشاط الدماغي ليسمح بإزالة الفضلات المتراكمة نتيجة الجهد الشاق الذي يبلغه المخ خلال فترات الإستيقاظ .

كما لاحظ العلماء من خلال التجارب المعملية أن المسافات البينية بين تلافيف المخ تزداد خلال فترات النوم في الفئران وتزداد أكثر خلال النوم العميق بينما تقل خلال فترات النشاط وخلال النشاطات التي تؤدي إلي التحفيز مثل الخوف .

ويأمل العلماء أن تسهم هذه الدراسة في إيجاد علاج لمرض الزهايمر من خلال استخدام علاجات طبية تساعد المخ علي التخلص من المواد السامة والتي تهدد خلاياه أول بأول و من يدري ربما يأتي اليوم الذي يصبح فيه استخدام علاجات لتنظيف الدماغ أمراً روتينياً مثل تنظيف الأسنان ! .