عربي

العراق.. البرلمان يقر خطة الإصلاح الحكومية

وافق مجلس النواب العراقي الثلاثاء 11 آب بالإجماع على حزمة الإصلاحات المقدمة من رئيس الوزراء حيدر العبادي.
وأقر نواب المجلس حزمة الإصلاحات برفع الأيدي في جلسة نقلت على الهواء مباشرة، وبعد أن تلا الورقة التي أقرتها الحكومة، دعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري الأعضاء للتصويت، ليعلن بعد ذلك أنه “تمت الموافقة بالإجماع” في الجلسة التي حضرها 297 نائبا من أصل 328.
كما أقر المجلس في الجلسة ذاتها، سلسلة إجراءات برلمانية إصلاحية في جلسة دامت قرابة 30 دقيقة، استنفدت معظم وقتها قراءة النقاط المقترحة.
وشهدت عدة مناطق في العراق بما فيها بغداد في الأسابيع الأخيرة تظاهرات حاشدة طالب المشاركون فيها بتحسين الخدمات لا سيما المياه والكهرباء، ومكافحة الفساد ومحاسبة المقصرين في دوائر الدولة.
ونالت هذه المطالب دعما قويا يوم الجمعة الماضي من خلال دعوة المرجع الديني الأعلى السيستاني رئيس الحكومة حيدر العبادي إلى أن يكون «أكثر جرأة وشجاعة» ضد الفساد، وذلك من خلال اتخاذ «قرارات مهمة وإجراءات صارمة في مجال مكافحة الفساد وتحقيق العدالة الاجتماعية».
ورحب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بتصويت مجلس النواب على حزمة الإصلاحات الحكومية الأولى التي تقدم بها مؤخرا.
ونقلت وكالة أنباء «المعلومة» عن مصدر حكومي أن «رئيس الوزراء حيدر العبادي رحب بتصويت مجلس النواب على حزمة الإصلاحات الأولى التي تقدم بها»، وأن «العبادي أعرب عن ارتياحه لهذه الخطوة».