صحة

مرض نادر أكسبة لقب”صاحب أكبر يدين في العالم”!

أشارت صحيفة الديلي ميل البريطانية إلى قصة مثيرة للجدل، فحواها أن صبى هندي أصيب بمرض نادر نتج عنه زيادة مفرطة في حجم يديه وأصابعه وأصبحت عملاقة، وقد لقب بصاحب أكبر يدين في العالم. وكان الصبي محمد كليم يبلغ من العمر ثماني سنوات، وعانى منذ ولادته من مرض نادر تسبب له في زيادة كبيرة في حجم يديه بشكل غير مناسب، حتى وصلت وزنها 13 كيلو غراما.

ونتيجة لمرضه، كان الأطفال يخافون منه، كما تم رفض قبوله في المدرسة بسبب يديه التي سوف تسبب “الذعر” للأطفال الآخرين.

كما عانت الأسرة أيضا من غضب الجيران والتفكير الخرافي في قريتهم النائية، حيث كانوا يعتقدون أن يدي كليم الكبيرتين هما نتيجة للعنة، لذلك وصفوه بـ”الطفل الشيطان”.

وأصبح كليم في حالة لا يحسد عليها، حيث كان لا يقدر حتى أن يكمل المهام اليومية، مثل خلع الملابس لنفسه، أو الأكل والاستحمام. وبعد أن تقدمت قصة كليم في العناوين الرئيسية في العديد من الصحف الدولية، قد تقدم خبراء طبيون في جنوب الهند بتولي علاج الطفل الهندي، تحت رعاية الدكتور رجا سابابابسى جراح اليد الرائد المعروف بخبرته في الجراحة المجهرية.

وقال الدكتور رجا سابابابسي إن هذه العملية هي واحدة من الحالات الأكثر تعقيدا على الإطلاق، ويجب إيجاد وسيلة للحد من الحجم الزائد ليدي وأصابع كليم، دون الإضرار بأي من أعصابه، بحيث يكون قادرا على استخدامها. وخضع كليم لعملية جراحية استغرقت ثماني ساعات لتقليل حجم يده، كما خضع أيضاً لمزيد من العمليات الجراحية للحد من نمو يده وأصابعه لأكثر من ذلك.