رياضة

الجاميكي بولت: لا يمكنني إنقاذ ألعاب القوى من المنشطات بمفردي

قال العداء الجاميكي يوسين بولت بطل العالم والاولمبياد في سباقي السرعة إنه حزين من التركيز على المنشطات قبل انطلاق بطولة العالم لألعاب القوى لكنه قال إن الأمر يقع على عاتق كل المتسابقين وليس هو فقط في انقاذ اللعبة.
وأمضى الاتحاد الدولي لألعاب القوى الأسابيع الثلاثة التي تسبق انطلاق بطولة العالم وهو يدافع عن سجله في مكافحة المنشطات بعد سلسلة من التسريبات المثيرة للحرج.
وأبلغ العداء الجاميكي مؤتمرا صحفيا يوم الخميس في بكين «أصبحت المنشطات حقا في قلب الحدث. كل ما أسمعه يتعلق بالمنشطات.. كل الأسئلة حول المنشطات».
وأضاف «من المحزن أن ذلك أصبح في صدارة بطولة العالم وليس المنافسات. لكن لا يوجد شيء بوسعي فعله حيال ذلك».
وفي وسط الأزمة المتعلقة بالمنشطات وصفت المواجهة المرتقبة في سباقي السرعة – 100 و200 متر – بين بولت الذي لم يسقط أبدا في اختبار للمنشطات والامريكي جاستن جاتلين الذي أمضى فترتي إيقاف بسبب استخدام مواد محظورة بأنها معركة من أجل روح ألعاب القوى.
وفي المعتاد كان سقوط جاتلين لمرة ثانية في اختبار للمنشطات عام 2006 سيؤدي لإيقافه مدى الحياة لكن بعد موافقته على التعاون مع سلطات مكافحة المنشطات تقلص الإيقاف لثماني سنوات ثم إلى أربع.
وقال بولت الذي سيكمل 29 عاما يوم الجمعة إنه لا يوجد لديه أي مشكلة في المنافسة ضد جاتلين اذا قالت اللوائح إن البطل السابق للعالم والاولمبياد مؤهل للمشاركة ورفض فكرة أنه مسؤول عن إنقاذ سمعة ألعاب القوى باعتباره نجمها الأكبر.
ومضى قائلا «في الأساس أن أركض من أجل نفسي.. هذا ما أفعله».