الشريط الاخباريدولي

«الشبح» الأمريكية إلى أوروبا لمواجهة روسيا

تستمر الولايات المتحدة بتعزيز تواجدها العسكري بأوروبا بالإعلان عن قرب نشرها مقاتلات «F-22 Raptor» الخفية عن الرادار في أوروبا استنادا إلى تخوف دول المنطقة من طموحات روسيا مزعومة.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية ديبرا لي جيمس في مؤتمر صحفي الاثنين 24 آب :«سننشر قريبا جدا مقاتلات F-22 Raptor» في أوروبا استجابة لطلبات القيادة العسكرية الميدانية وفي إطار مبادرتنا لدعم الأوروبيين».
وأضافت جيمس أن طياري هذه المقاتلات سيتدربون مع طيارين من دول حلف شمال الأطلسي، ولكنها رفضت الإفصاح عن عدد هذه الطائرات أو موعد ومكان نشرها.
والمقاتلة إف-22 طائرة فائقة التطور وهي مصممة لتنفيذ عمليات جوية ضد الطائرات المعادية. كما أنها طائرة خفية لا ترصدها الرادارات وقادرة على تدمير الطائرات العدو حتى قبل أن تتمكن الأخيرة من رصدها، ويمكنها أيضا تنفيذ هجمات جو- أرض.
ودخلت هذه المقاتلة الخدمة العسكرية في عام 2005 ويملك سلاح الجو الأمريكي منها نحو 180 مقاتلة.
ويؤكد الإعلان عن قرب إرسال واشنطن لمقاتلاتها الأكثر تطورا من طراز “F-22” من وراء الأطلسي إلى أوروبا أنها ماضية قدما في خطواتها لعسكرة المنطقة وتصعيد التوتر مع روسيا، ما يعرض أوروبا لأخطار كبيرة منها مواصلة تفكيك منظومة أمنها، وتأجيج التوتر وإحياء عداوات الماضي، والمجازفة بالمنطقة ودفعها إلى المقدمة في مرمى نيران أي حرب محتملة.
يذكر أن الولايات المتحدة كثفت في الأشهر الأخيرة دورياتها في المجال الجوي فوق البلطيق ونشرت طائرات قاذفة من طراز «بي-2» و«بي-52» في بريطانيا «بغية تعزيز مواقعها العسكرية في أوروبا».