الشريط الاخباريدولي

الأمن القرغيزي يقترح نزع الجنسية عن المنضوين إلى التنظيمات الإرهابية

اقترحت الأجهزة الأمنية القيرغيزية نزع الجنسية عن المرتزقة من سكان قيرغيزيا الذين التحقوا بالتنظيمات الإرهابية المسلحة بما فيها تنظيم “داعش” في سورية وغيرها من الدول.

وأوضح نائب رئيس الدائرة العاشرة في وزارة داخلية قرغيزيا راييم ساليموف في تصريح له اليوم أنه: «ينشأ على خلفية الأحداث الجارية في الشرق الأوسط خطر كبير يتمثل بتغلغل المتطرفين من تنظيم “داعش” الإرهابي إلى قيرغيزيا ولذلك نريد تشديد العقوبات في تشريعاتنا الجنائية ونزع الجنسية عن
أولئك الذين يحاربون هناك».

وأضاف ساليموف أن: «الدول المجاورة لقيرغيزيا وخاصة طاجيكستان جعلت تشريعاتها أكثر صرامة إزاء المتورطين في نشاط التنظيمات الإرهابية الدولية بينما لا تزال قوانين قيرغيزيا “متساهلة” ولا تنص سوى على عقوبة تتراوح بين خمس وثماني سنوات جزاء التطرف وهذا ما يجعلها جذابة بالنسبة للإرهابيين»، منبها إلى أنه: «يمكن أن يتغلغل إليها إرهابيون آخرون إضافة إلى المواطنين القيرغيزيين الذين يقاتلون في صفوف “داعش”».

وأشار ساليموف إلى أن: «الأجهزة الأمنية القيرغيزية تدعو إلى تشديد العقوبات جزاء نشاط “المتطرفين” والحكم على المدانين بالسجن لمدة خمسة وعشرين عاما أو السجن المؤبد مع نزع الجنسية أو إيقاع عقوبة الإعدام بهم».

وتفيد معطيات الأجهزة الأمنية القيرغيزية بأن 450 مواطنا قيرغيزيا يشاركون في القتال إلى جانب تنظيم “داعش” الإرهابي في سورية.