الشريط الاخباريسلايدسورية

عبداللهيان: أفكار «جذابة» حول سورية ولا حل دون الرئيس الأسد

أكد نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان اليوم الثلاثاء أن أي مبادرة لحل الأزمة في سورية سلميا، يجب أن تشمل مشاركة الرئيس بشار الأسد.
وقال عبداللهيان في مؤتمر صحفي بموسكو: “لقد أجرينا مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف تبادلا مفصلا لوجهات النظر حول سوريا. وكما تعلمون، قدم وزير خارجية إيران جواد ظريف خلال لقائه الرئيس الأسد أفكارا سياسية جديدة للتسوية. كما حصلنا من الرئيس الأسد على أفكار جذابة جدا للتسوية. ويوم أمس الاثنين، بحثنا في موسكو بتركيز كبير هذه الأفكار”.
وأضاف أن روسيا وإيران “تعتزمان استخدام كافة إمكانيتهما لخروج سوريا من الأزمة”، مشيرا إلى أنه “في أي مبادرة سيتم إجراء العملية السياسية ومحاربة الإرهاب بالتوازي. وسيكون الرئيس بشار الأسد في أي مبادرة جزءا من حل الأزمة”.
وأكد عبداللهيان في نفس الوقت أن “موسكو وطهران ستستمران بالاتصال مع المعارضة السورية، ونحن نؤمن بأن المعارضة السورية التي تؤيد التسوية السياسية للمسألة السورية، تعتبر أيضا جزءا من هذه التسوية”.
ونوه إلى استعداد إيران لتشكيل جبهة مع روسيا في محاربة الإرهاب، وقال: “ونحن نرحب باقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتشكيل جبهة مشتركة لمحاربة الإرهاب. ونحن جاهزون من أجل تنفيذ هذه المبادرة والتعاون معا وبشكل مشترك”.