الشريط الاخباريدولي

بروجردي: السعودية لم تثبت استشهاد آبادي وذلك يعزز فرضية خطفه

أكد رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي أنه إذا لم تثبت سلطات آل سعود فرضية استشهاد غضنفر ركن أبادي السفير الايراني السابق في لبنان فستتعزز فرضية خطفه باعتبارها فرضية امنية قابلة للمتابعة.

وقال بروجردي خلال الاجتماع الاستثنائي للجنة الامن القومي والسياسة الخارجية حول فاجعة منى بحضور رئيس منظمة الحج والزيارة سعيد اوحدي ومساعد وزير الخارجية حسن قشقاوي إنه “تم عرض تقرير وتبين ان ركن ابادي تم نقله بسيارة اسعاف سعودية الى المستشفى خلال كارثة منى” موضحا انه استنادا الى ادلة موثوقة وروايات شهود عيان فان ركن ابادي كان حيا لدى نقله بسيارة الاسعاف ولكن عقب الحادث لا توجد لدى طهران اي اخبار عنه.

وأشار بروجردي الى أن سلطات آل سعود تتحمل المسؤولية إزاء جميع المفقودين ولا سيما ركن أبادي نظرا الى مكانته السياسية في البلاد وسجله باعتباره سفير ايران السابق لدى لبنان.

وكان أوحدي صرح في الحادي عشر من الشهر الجاري لوكالة “ارنا” الايرانية للانباء أن إيران تسلمت 399 من جثامين الحجاج الإيرانيين الذين قضوا في كارثة منى وأن 65 من الضحايا لا يزالون في عداد المفقودين.

وتواصل سلطات نظام آل سعود المماطلة باعطاء بيانات واضحة عن أعداد الضحايا من الحجاج للدول المنكوبة جراء هذا الحادث الذي تسبب بمقتل وإصابة وفقدان ما يقارب أربعة آلاف وسبعمئة من حجاج بيت الله الحرام من مختلف دول العالم.