محليات

الصحة الإنجابية ومشاكل الحمل في دورة تدريبية

ركز اليوم المشاركون في الدورة التدريبية التي تقيمها وزارة الصحة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان على مواضيع تتعلق بالصحة الإنجابية ومشاكل الحمل وذلك في فندق أمية بدمشق.

وناقش المشاركون في الدورة التي تستمر ثلاثة أيام بمشاركة عدد من الأطباء المقيمين تحت عنوان “دعم الحياة المتقدم في التوليد”، محاور مثل إنعاش الأم والوليد والحمول عالية الخطورة والنزف بعد الولادة وشذوذات المخاض ووفيات الأمهات والحمل والسكري وارتفاع التوتر الشرياني لدى الحوامل.

وذكرت رئيسة دائرة الصحة الإنجابية بالوزارة الدكتورة ريم دهمان أن هدف الدورة تعزيز مهارات الأطباء المقيمين بما يتعلق بالرعاية التوليدية الاسعافية وتعريفهم على برنامج الصحة الإنجابية، وأهدافه الأساسية المتمثلة بخفض وفيات الأمهات والخدمات المقدمة، إلى جانب توضيح أسباب الوفيات للأمهات والحوامل في العالم وسورية والتوصيات المقترحة لتخفيض نسبها ومعدلاتها.

من جهته تحدث مدير الهيئة العامة لمشفى الزهراوي الدكتور روفائيل عطا الله في أن ارتفاع التوتر الشرياني الحملي مرض شائع في الحمل يحدث في نحو 10 بالمئة من الحمول، ويؤدي إلى اختلاطات خطيرة على الأم الحامل والجنين، الأمر الذي يقتضي التركيز على الرعاية خلال الحمل لكشف هذا المرض مبكرا.

وتأتي هذه الدورات ضمن خطة التعاون المشتركة بين وزارة الصحة وصندوق الأمم المتحدة للسكان، بهدف توفير أفضل الفرص للارتقاء بواقع الخدمات الصحية،حيث يعتبر موضوع الصحة الإنجابية مكونا أساسيا من مكونات الرعاية الصحية الأولية.