الشريط الاخباريدولي

موسكو: مستعدون للتعاون مع جميع الأطراف المهتمة بالتسوية في سورية

أعلن مدير الديوان الرئاسي الروسي سيرغي إيفانوف استعداد موسكو للتعاون مع جميع الأطراف المهتمة بالتسوية في سورية “بما في ذلك المعنيون الخارجيون” موضحا أن روسيا ما زالت تأمل في تشكيل تحالف واسع لمواجهة تنظيم داعش الإرهابي.

وأضاف ايفانوف في تصريحات صحفية نقلها موقع روسيا اليوم “نحن ندرك ضرورة التعاون في هذا الاتجاه مع السعودية وتركيا ومصر وهي لاعب مهم جدا والأردن والعراق ومع الشركاء الأمريكيين والأوروبيين”.

وأعرب ايفانوف عن أمله بأن تشكل المحادثات التي ستجري في فيينا غدا بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري “خطوة باتجاه تشكيل تحالف واسع لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي”.

وتابع ايفانوف.. “ندرك جيدا أنه في نهاية المطاف يجب تسوية الوضع في سورية بالوسائل السياسية ومن المستحيل تطبيع الوضع هناك بالوسائل العسكرية وحدها بل يجب أن تجري هناك عمليات سياسية بمشاركة الشعب السوري بنسيجه المتعدد والمعنيين الخارجيين الرئيسيين”.

وجدد ايفانوف موقف روسيا الداعم لحل الأزمة في سورية بالسبل السياسية مشيرا إلى أن موسكو تدرك جيدا “استحالة حل القضية بالوسائل العسكرية وحدها ” موضحا أن العملية العسكرية الروسية في سورية تستهدف الإرهاب وقال.. “نحن نحارب الإرهاب الذي يهددنا بصورة مباشرة وانتم تسمعون بشكل يومي تقريبا عن تفكيك خلايا إرهابية في مختلف أنحاء روسيا علما أن أعضاء تلك الخلايا حاربوا في سورية وقد حان الوقت لنفعل شيئا”.

وأشار ايفانوف إلى أن العملية الروسية في سورية “لا تستهدف تنظيم داعش الإرهابي فحسب بل أيضا المجموعات الإرهابية الكثيرة التي تنشط هناك بما فيها فصيلة تابعة لتنظيم بوكو حرام انضمت مؤخرا إلى صفوف الإرهابيين في سورية”.

وفيما يخص مكافحة الإرهاب أكد إيفانوف استحالة القضاء على تنظيم داعش بالغارات الجوية وحدها مشددا على أن إحراز هذا الهدف يتطلب إجراء عملية برية “تنفذ من قبل الجيش السوري والوحدات الكردية” وأن فعالية هذه العملية مرتبطة بمدى التنسيق بين الجهات المشاركة فيها.