الشريط الاخباريسورية

روسيا ترحب بانخراط الدول في تفعيل عملية التسوية السورية

 

أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف، أن روسيا تبذل جهوداً حثيثة على جميع المستويات من أجل تفعيل عملية التسوية في سورية وترحب بانخراط دول أخرى في هذه العملية.

 

وقال بيسكوف في تصريح له تعليقاً على سؤال من الصحفيين اليوم حول ما إذا كان تم التوصل إلى اتفاقات حول تنسيق الأعمال بصدد سورية في سير الاتصال الهاتفي الذي جرى أمس بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وملك السعودية سلمان بن عبد العزيز انه “يوجد تفاهم متبادل بين موسكو والرياض حول ضرورة مواصلة التعاون والحوار بشأن التسوية في سورية وكذلك التسوية في الشرق الأوسط”.

 

ورداً على سؤال حول “المعارضة المعتدلة” في سورية أضاف بيسكوف “لقد قلنا مرارا أنه توجد مشاكل معينة فيما يتعلق بتحديد من هي المعارضة المعتدلة وأن هناك نقصا في التعاون مع زملائنا حول العثور على القوى المعتدلة فعلا والقادرة على المساعدة في التصدي للإرهابيين والمتطرفين في سورية”.

 

ورفض بيسكوف التعليق على أنباء ظهرت في وسائل إعلام سعودية ومنسوبة إلى مصادر مجهولة بأن الرئيس بوتين قدم ضمانات بأن الرئيس بشار الأسد لن ينتخب إلى منصب الرئاسة السورية مجددا وقال “إننا لا نعلق على أنباء مصادر مجهولة وأن القيمة الإجمالية لمثل هذه الأنباء لمصادر مجهولة هي صفر”.

 

وتوقع بيسكوف أن يقوم ملك السعودية بزيارة إلى موسكو قبل نهاية العام الجاري وقال “إننا ندرس مثل هذه الإمكانية عبر القنوات الدبلوماسية.. وبعد التنسيق بشأن جميع الظروف والمواعيد سنصدر مع شركائنا السعوديين بيانا بهذا الشأن”.