الشريط الاخباريدولي

بوتين: الشرق الأوسط أصبح قاعدة لتدريب الإرهابيين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الإرهابيين يحاولون استخدام منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كنقطة انطلاق لزعزعة استقرار دول أخرى حول العالم من خلال تجنيد وتدريب مسلحين جدد.
وقال بوتين في رسالة وجهها إلى المشاركين في اجتماع مجلس قادة أجهزة الأمن والاستخبارات للدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة المنعقد في موسكو اليوم “إن الأوضاع الجيوسياسية الآنية في العالم تملي علينا ضرورة البحث عن سبل فعالة جديدة للرد على التحديات والمخاطر المعاصرة”.
وأضاف بوتين “إن الوضع في الشرق الأوسط وشمال افريقيا وتزايد النشاط الإرهابي واندماج المجموعات المتطرفة مع الجريمة المنظمة العابرة للقارات تشكل خطرا كبيرا وقلقا بالغا اليوم”.
وشدد بوتين على ضرورة رفع مستوى التعاون بين الدول في هذا المجال واعتماد الأساليب الأكثر فعالية ووضع مقاربات موحدة لتحقيق الأهداف المحددة.
وخلال استقباله رؤساء وقادة استخبارات بلدان رابطة الدول المستقلة في موسكو أكد بوتين أنه ليس هناك دولة في العالم قادرة على مكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب وحدها.
ونقل موقع روسيا اليوم عن بوتين قوله اليوم “لا يمكن لدول الرابطة التطور دون عمل الاستخبارات بصورة فعالة” موضحا أن جميع بلدان الرابطة يعول على زيادة فعالية عمل الأجهزة الأمنية والاستخبارات وتنسيق عملياتها في أهم المجالات بما في ذلك مكافحة الإرهاب.
وأضاف بوتين “إن عدد المخاطر التي تهدد بلدان الرابطة لا يتراجع بل على العكس بالتزامن مع تنامي المخاطر التقليدية تظهر هناك مخاطر جديدة” مشيرا في هذا الخصوص إلى التطورات الأخيرة في أفغانستان والشرق الأوسط.
يشار إلى أن اجتماع رؤساء أجهزة الأمن والاستخبارات في بلدان رابطة الدول المستقلة يبحث مسالة التصدي للإرهابيين الذين سافروا للقتال في سورية وأفغانستان وتدربوا فيهما إضافة إلى التنسيق والتعاون الأمني بين بلدان الرابطة.