الشريط الاخباريدولي

عراقجي: حان الآن دور مجموعة «5+1» كي تغلق ملف ما يسمى «بي ام دي» بمجلس الحكام

أكد مساعد وزير الخارجية الايراني في الشؤون القانونية والدولية عباس عراقجي ان التقرير النهائي للوكالة الدولية للطاقة الذرية اثبت انه لم تكن هناك أي مؤشرات على وجود برنامج عسكري نووي أو انحراف نووي لايران وان برنامجها النووي سلمي وقد حان دور مجموعة خمسة زائد واحد كي تغلق الملف في مجلس الحكام.

وقال عراقجي في تصريح لوكالة “ارنا” ردا على التقرير الجديد لمدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية والذي يتضمن التقييم النهائي بشان ما يسمى “بي ام دي” الابعاد العسكرية المحتملة لبرنامج ايران النووي.. ان تقرير الوكالة يشير الى تعاون ايران الشامل مع الوكالة وفقا لخارطة الطريق والذي مكن الاخيرة من الاعلان عن تقييمها النهائي.. اي ان جميع القضايا السابقة قد تم طيها كما تم تجاوز موضوع بي ام دي.

واوضح عراقجي انه لم تكن هناك في تقرير الوكالة اي اشارة الى عدم التزام ايران بتعهداتها وفقا لمعاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية ما يوءكد سلمية برنامجها النووي ويمهد لاغلاق هذا الملف في مجلس الحكام.

وتابع عراقجي..وعلى هذا الاساس فان الدول الاعضاء في مجموعة خمسة زائد واحد لابد ان تقوم الان ووفقا للبند 14 لما جاء في الاتفاق النووي بتقديم مشروع قرارها لانهاء الموضوع الى مجلس الحكام ليقوم بدوره على مصادقته واغلاق الموضوع بشكل نهائي مشيرا الى ان هذا الموضوع سيتم خلال الاسبوعين القادمين.