الشريط الاخباريدولي

زاخاروفا: تصريحات أنقرة دليل انفصال القيادة التركية عن الواقع

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن التصريحات التركية بشأن عمليات روسيا في سورية “غير معقولة” وتدل على انفصال كامل للقيادة التركية عن الواقع.

وقالت زاخاروفا خلال مؤتمر صحفي في موسكو اليوم “إن العمل على تحديد المشاركين المحتملين في المشاورات السورية السورية وكذلك وضع قائمة موحدة للتنظيمات الإرهابية العاملة في سورية يجري بشكل غير فعال بعد لقاء فيينا” مشيرة إلى وجود خلافات بين دول “التحالف الدولي” الذي تقوده واشنطن بشأن التفريق بين “جماعات المعارضة” والتنظيمات الإرهابية.

وفي سياق آخر قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية إن “دخول قوات تركيا إلى العراق انتهاك سافر للقانون الدولي” محذرة أنقرة من القيام “بخطوة استفزازية جديدة”.

وطالبت زاخاروفا “التحالف الدولي” بتوضيح موقفه بشأن خطوات أنقرة الأخيرة في العراق بعد نشر قوات تركية في شماله قائلة..”يكاد يكون مستحيلا فهم أين تعمل دول التحالف في إطار التحالف وأين تعمل انطلاقا من مصالحها الخاصة”.

وأعربت زاخاروفا عن أملها بأن اجتماع مجلس الأمن الدولي حول خطوات تركيا في العراق والذي عقد في 8 الشهر الجاري بمبادرة روسية سيمنع “رؤوسا ساخنة” في أنقرة من القيام بخطوات استفزازية جديدة.

وأشارت زاخاروفا إلى أن الحرب على العراق كانت سببا رئيسيا في ظهور تنظيم “داعش” الإرهابي وأن “التحالف الدولي” الذي تقوده واشنطن يتظاهر بمواجهة هذا التنظيم الارهابى فى سورية ويعمل انطلاقا من نهجه المسيس المتناقض مع القانون الدولي في سورية على الأقل داعية “التحالف” إلى الاعلان عن نهج واضح فى استراتيجيته.

وقالت زاخاروفا بشأن انضمام دول جديدة في إطار التحالف الذي تقوده واشنطن “إذا تعلمت دول “الناتو” القيام بشيء بشكل مشترك فهو الصمت الجماعي”.

وأعربت زاخاروفا عن قلق روسيا من ازدياد نفوذ وقوة تنظيم “داعش” الإرهابي في أفغانستان بسبب التركيز الدولي الكبير على ما يحدث في منطقة الشرق الأوسط داعية إلى اتخاذ إجراءات دولية جديدة لمكافحة الإرهاب على خلفية تفاقم الوضع في أفغانستان وخاصة في إطار منظمة شنغهاي للتعاون والتي تمثل كل دول المنطقة تقريبا.

من جهة أخرى أشارت زاخاروفا إلى أن موسكو لا تزال تدرس طلب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لزيارة روسيا الأسبوع المقبل مشيرة إلى أن وزير الخارجية سيرغي لافروف سيبحث مع نظيره البحريني أهم القضايا الدولية وخاصة الوضع في الشرق الأوسط والأزمة في سورية خلال زيارة سيقوم بها الأخير إلى موسكو في 15 و17 الجاري.

وفي الشأن اللبناني جددت زاخاروفا التأكيد على ضرورة جلوس اللبنانيين إلى طاولة الحوار وحل مشاكلهم بأنفسهم دون تدخل خارجي.