صحة

عادات صحية مثبتة علميا للوقاية من مرض “السكر”

 

مرض السكر من النوع الثاني من الأمراض المنتشرة، وهو يصيب أكثر من 7.5 مليون شخص.

وكشف الموقع الأمريكي “موجز القراء” عن العادات الصحية التي تساهم في الوقاية من الإصابة بمرض السكر، وتشمل:

1.تناول الحبوب الكاملة: حيث كشفت دراسة حديثة أن تناول 10 غرامات من الألياف النباتية الموجودة في الحبوب مثل الشوفان والكينوا يساهم في الحد من خطر الإصابة بمرض السكر بنسبة 25%.

2.تناول عين الجمل حال الجوع أثناء اليوم بدلاً من الحلويات يساهم في تحسين وظائف الأوعية الدموية ويخفض مستويات الكولسترول الضار، وهما من العوامل الشهيرة التي ترفع فرص الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

3.تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والطماطم يساهم في تعزيز صحة كلى وقلب الأشخاص المصابين بمرض السكر

. 4.عدم التنويع في تناول الأطعمة أكثر من اللازم، وتناول أنواع محدودة من الأكلات يوميا يعزز نظام الأيض ويساهم في الحد من خطر الإصابة بمرض السكر حسب دراسة أجراها باحثون من جامعة تكساس وجامعة تافتس الأمريكية.

5.تناول الزبادي الغني بالخمائر الحيوية “بروبيوتك” يساهم في الحد من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني بنسبة 18%، حيث تساهم البروبيوتيك في تحسين حساسية هرمون الأنسولين والحد من الالتهابات.

6.تناول 6 وجبات غذائية على مدار اليوم، تحتوي كل وجبة على كميات قليلة من الأطعمة يساهم في السيطرة على مستويات السكر بالدم، وهو أفضل من تناول 3 وجبات أو وجبتين فقط، ولكن تحتوي على كميات ضخمة من الأطعمة.

7.حسب الدراسة المنشورة بمجلة “Diabetes Care” يفضل تناول الخبز في نهاية الوجبة والبدء مثلاً بتناول السلطة أو البروتينات كاللحوم، حيث يساهم ذلك في ضبط مستويات السكر بالدم.

8.تناول الفاكهة بمعدل مرتين على الأقل خلال الأسبوع، خاصة فواكه التوت البري والتفاح والعنب، يساهم في الحد من الإصابة بمرض السكر بنسبة 23%.

9.الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية، حيث ثبت أن تناول مشروب أو اثنين منها خلال اليوم يرفع فرص الإصابة بمرض السكر بنسبة 26%.

10-الاعتماد على طهي الطعام الصحي داخل المنزل والتقليل من شراء الوجبات السريعة يساهم في الحد من خطر الإصابة بمرض السكر حسب الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة هارفارد الأمريكية.