محليات

وزير الأشغال: نقل الأبحاث النظرية إلى واقع تطبيقي

أكد وزير الأشغال العامة المهندس حسين عرنوس ضرورة الاستمرار بحالات الإبداع والابتكار، بما يخدم الوطن والمجتمع ونقل الأفكار والأبحاث النظرية إلى واقع تطبيقي يتلمس المواطن نتائجه الحقيقية، بما يعود بالنفع على المجتمع.

واعتبر عرنوس خلال لقائه الفائزين بالمسابقة الوطنية للإبداع والاختراع من المشاركين في معرض الباسل للإبداع والاختراع في دورته السابعة عشرة، أن الجوائز التي فازوا بها هي تكريم لجهودهم وإبداعهم الذي يجب أن يستمروا به.

وأكد الفائزان بالجائزة الأولى للمسابقة الدكتور المهندس باسم علي، والمهندس رصين عصمت من نقابة مهندسي دمشق، عن مشروعهما المتعلق باستخدام الحصويات الناتجة عن تدوير بيتون الأبنية المتهدمة، إن النتائج التي توصلا إليها وبعد إجراء الاختبارات على نواتج الهدم بعد إعادة تدويرها، يمكن الاستفادة منها بشكل كبير في الأعمال الهندسية.

من جهته أشار المدير العام للشركة العامة للطرق والجسور المهندس لؤي بركات الفائز بالجائزة الثانية للمسابقة عن مشروع تجربة عملية استخدام إمكانيات الشركة لإعادة تدوير أنقاض المباني الى أهمية الاستفادة من طاقات الشركة ومهندسيها وفنييها، لتكسير وفرز نواتج الهدم وإجراء الدراسات الفنية لأفضل طرق استخدام هذه النواتج والاستفادة منها، معربا عن استعداد الشركة للقيام بتنفيذ هذه الأعمال في مراحلها المختلفة واستخدام النواتج في المشاريع التي تكون فيها متعهدا بعد تحقيقها المواصفات الفنية اللازمة.

وفي نهاية اللقاء أوضح الوزير عرنوس أن اللجنة الفنية والحقوقية المشكلة في الوزارة من المختصين في معظم الجهات المعنية من القطاعين العام والخاص برئاسة معاون الوزير الدكتور معلا خضر، انتهت من إعداد دفتر الشروط الفنية لأعمال الهدم والترحيل واستخدام نواتج الأنقاض مع توضيح المواد المضافة إليها.

ولفت الى ضرورة وضع دراسة جدوى اقتصادية لهذه الأعمال وكيفية استخدامها والآليات اللازمة لكل عملية من الهدم حتى الاستخدام، وتوسيع دائرة التجارب وتحديد مجالات الاستفادة وعلى التوازي، ليتم حساب تكاليف هذه المراحل من العمل، وذلك من خلال تضافر الجهود بين ما توصلت إليه لجنة إعداد دفتر الشروط وما تم من أبحاث للفائزين بالمرتبتين الأولى والثانية من مسابقة الإبداع والاختراع للتوصل الى نتائج محددة يتم عرضها واتخاذ القرار المناسب بشأنها.