محليات

لبيعها بـ «383» ليرة.. المركزي يعرض «50» مليون دولار على الصرافة

عقد مصرف سورية المركزي أمس جلسة تدخل علنية برئاسة حاكم المصرف الدكتور أديب ميالة وبحضور مؤسسات الصرافة المرخصة، وعرض في نهاية الجلسة شريحة جديدة من القطع الأجنبي تبلغ 50 مليون دولار أمريكي، على جميع مؤسسات الصرافة المرخصة، بهدف بيعها للمواطنين والتجار بسعر صرف يبلغ 383 ليرة للدولار.

وقال ميالة: إن الظروف المتحولة شديدة التعقيد للأزمة الراهنة تتطلب مرونة كبيرة في إصدار وتعديل القرارات الحكومية، وخصوصا تلك المتعلقة بحياة المواطنين وعلى رأسها قرارات إدارة سعر صرف الليرة السورية، الأمر الذي دفع المصرف المركزي لإدارة سعر الصرف وفق مستويات توازنية تختلف من مرحلة لأخرى، بالتنسيق والتعاون مع الجهات الحكومية ذات الصلة ومنها وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية.

وجدد حاكم مصرف سورية المركزي التأكيد على أن الأرقام المتداولة في بعض المواقع الالكترونية حول الأسعار المرتفعة لسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، هي أرقام مدسوسة ومجرد شائعات من قبل وسائل الإعلام المضللة والتنظيمات الإرهابية، مبينا أن الهدف منها تأجيج السوق ومحاولة إفشال سياسة المصرف في إدارة سعر الصرف.

وكشف ميالة أن هناك معطيات أخرى تبين بوضوح أن سعر الصرف سيتجه نحو الهبوط، وخاصة في ظل الانتصارات التي يحققها الجيش العربي السوري، والتي تعطي إيجابية نحو توجيه سعر الصرف للانخفاض.