الشريط الاخباريدوليسلايد

«دراما هوليوودية».. فيسك: آل سعود يحفون التحالفات المدفوعة الثمن

 

وصف الكاتب البريطاني روبرت فيسك، التحالف الذي أعلنه آل سعود، بأنه “دراما هوليوودية” جديدة تنطلق من حب السعوديين للأحلاف المدفوعة الثمن.

 

وفي مقال نشرته صحيفة “الاندبندنت” البريطانية اليوم، قال فيسك “إن السعوديين يحبون التحالفات حيث تحالفوا مع الأمريكيين والبريطانيين والفرنسيين ومستوردي النفط الآخرين لإخراج قوات صدام حسين من الكويت عام 1991 وقام جيشهم الذي يقوده أصغر وزير دفاع في العالم بشن حرب على اليمن عبر تحالف آخر واليوم نرى حلقة جديدة من الدراما الهوليوودية مع تشكيل حلف عسكري متعدد الجنسيات ضد الإرهاب أبطاله دول إسلامية لم تجتمع على شيء منذ زمن بعيد”.

 

وأوضح فيسك أن المغامرة السعودية الجديدة تأتي في وقت يعاني فيه اليمن بالفعل من كارثة إنسانية ومن جرائم ضد المدنيين يرتكبها التحالف السعودي مستغربا قائمة الدول المشاركة في تحالف الرياض وبينها فلسطين وأفغانستان ولبنان وتشاد وجزر القمر وفي ظل غياب دول موءثرة مثل إندونيسيا التي لديها أكبر عدد من المسلمين في العالم.

 

وذكر فيسك بأن باكستان العضو في الحلف الجديد كانت رفضت سابقا طلب النظام السعودي إرسال قواتها لمساعدته في الحرب ضد اليمن متسائلاً.. من هو التيار الإرهابي الذي ينوي النظام السعودي محاربته.. هل هو “داعش” الذي يتشارك مع المملكة بمذهبها الوهابي أم “جبهة النصرة” قرينة دولة قطر.

 

وختم فيسك بالقول إن معظم أعضاء هذا التحالف الذي يبدو كبيرا عبارة عن كيانات مثقلة بديون دولية هائلة وعرضة للانهيار الاقتصادي المستمر والسؤال الملح هنا ليس عدد الدول التي ستشارك ولكن كم من الملايين أو البلايين من الدولارات التي يخطط النظام السعودي لدفعها لها مقابل الحصول على مساعدتها وعضويتها.