الشريط الاخباريدولي

دول منظمة شانغهاي للتعاون تتعهد بتعميق التعاون الاقتصادي

تعهد رؤساء وزراء الدول الأعضاء في منظمة شانغهاي للتعاون بتعميق التعاون الاقتصادي الإقليمي من خلال أطر متعددة من بينها مبادرة «الحزام والطريق» التي أطلقتها بكين.
وجاء في بيان صادر بعد اجتماع لرؤساء الوزراء اختتم أعماله في مدينة تشنغتشو الصينية يوم الثلاثاء 15كانون الأول: «أن التعاون سيساعد الدول الأعضاء على تحسين الشراكة وزيادة الاستثمارات وتوسيع الأسواق الاستهلاكية وتحسين سوق العمل وضمان التنمية».
ومثل روسيا في هذا الاجتماع رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف، وتضم منظمة شانغهاي للتعاون كلا من روسيا، والصين، وكازاخستان، وقرغيزيا، وأوزباكستان، وطاجيكستان، بالإضافة إلى أعضاء آخرين بصفة مراقب لدى المنظمة كالهند، وإيران، وبيلاروس، وباكستان، وأفغانستان.
وبحث الأعضاء هذا العام مسألة إقامة مناطق تعاون اقتصادية، وزيادة التبادلات بين الشركات من أجل الاستخدام الأفضل للتكنولوجيا وزيادة فرص التوظيف. وتعهد رؤساء الوزراء في البيان المشترك تعزيز التعاون في مجالات الطاقة المتجددة وحماية البيئة.
وأكد المشاركون على دعمهم لمبادرة الحزام والطريق التي يعتقدون أنها ستساعد في إعادة تجديد الاقتصاد وحماية السلام الإقليمي، بالإضافة لتعزيز التعاون المالي من أجل تحسين تمويل المشروعات والحماية ضد المخاطر المالية الإقليمية.