صحة

أفضل الطرق لتقوية مناعة طفلك وحمايته من أمراض الشتاء

إذا كنتي تعاني من كثرة الذهاب لعيادات الأطباء بسبب معاناة طفلك من نزلات البرد المستمرة، والالتهابات المتكررة، والأنفلونزا، والتهابات الأذن، واضطرابات المعدة، ومشاكل صحية أخرى، فهذا يعني أن الأنظمة المناعية لطفلك ليست قوية. لكن مع نمط الحياة البسيط وتغيير النظام الغذائي، يمكنك تعزيز مناعة طفلك ضد هذه المشاكل الصحية الشائعة، لتسريع الشفاء ومساعدة الطفل على التمتع بمستوى أكبر من الصحة والعافية.

وفيما يلي أهم الطرق لتعزيز مناعة الطفل، وفقا للموقع الطبي الأمريكي “Health”، وتشمل:

  • الرضاعة الطبيعية: يحتوي حليب الأم على كل من البروتين والسكر والدهون الذي يحتاجه طفلك ليكون في صحة جيدة، وعلاوة على ذلك، فإنه يجدد خلايا الدم البيضاء، وهذا يعزز النظام ويساعد في مكافحة الأمراض المناعية. وقد وجدت دراسة أجريت عام 2002 بواسطة باحثون أستراليون، أن الرضاعة الطبيعية لها تأثير قوي على نمو الجنين والجهاز المناعي.
  • تغذية الطفل بالفواكه والخضراوات: اتباع نظام غذائي صحي هو أمر أساسي لتقوية الجهاز المناعي، ويفضل إضافة الفواكه والخضراوات مثل التفاح والجزر والبطاطا الحلوة، والفاصوليا، والبروكلي، والكيوي والبطيخ والبرتقال والفراولة إلى النظام الغذائي الخاص به لتعزيز المناعة. وأوضح الخبراء أن المكسرات والبذور والبقول والحبوب الكاملة وغيرها من الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل: A، B2، B6، C، والزنك، والسيلينيوم والأحماض الدهنية الأساسية، التي تساعد أيضا في تعزيز جهاز المناعة، بدلا من الحبوب المكررة والكاملة. ويجب تجنب الأطعمة المحلاة والجاهزة والمالحة لأنها تضعف الجهاز المناعي.